أخبار عاجلة

رفضُ “الشورى” السعودي توصية حول قيادة النساء للسيارة يشعل “تويتر”: مضيعة للوقت

السعودية/ نبأ – فشل مجلس الشورى السعودي في اقرار توصية حول قيادة المرأة السعودية للسيارة.

وفي اجتماعه الذي عقده الاثنين 31 أكتوبر/تشرين الأول 2016م رفض المجلس توصية تطالب وزارة التنمية الاجتماعية بالتنسيق مع وزارة الداخلية لدراسة البيئة الاجتماعية المناسبة للسماح للنساء بقيادة السيارات.

وخلال الجلسة تداول اعضاء المجلس بالموضوع، ثم جرى الاحتكام الى التصويت، الذي حسم مصير التوصية واسقطها، على الرغم من حصولها على 65 مؤيداً مقابل 62 معارضاً.

لكنها بحسب نظام المجلس كان يجب ان تحصل على 76 صوتا مؤيدا. وبعيد الاعلان عن النتيجة، دشن نشطاء “تويتر” وسماً بعنوان #الشورى_يرفض_قيادة_المرأة سخر المغردون فيه من دور المجلس، واصفين اياه بأنه “مضيعة للوقت”.

الى ذلك انتقدت التغريدات منع النساء من القيادة لأسباب واهية، في حين يسمح لها بالتنقل مع سائق غريب. وفي هذا الاطار أجرى مغردون مقارنة بين نساء المملكة الممنوعات من كل شيء، فيما نساء أمم اخرى استطعن الوصول الى الفضاء الخارجي.

كما تم نشر صور نائبة رئيس الارجنتين المقعدة التي زارت المملكة مؤخرا، تحت تعليق، دولة تسير بنسائها ودولة لا تسمح لنساءها بالسير.

وتابعت التغريدات باللمز من قناة شركات تقديم خدمات السيارات، في اشارة الى شركتي “اوبر” و”كريم”، معتبرة ان هاتين الشركتين تستفيدان من اموال نساء المملكة بسبب منعهن من القيادة.

هذا وعلق الداعية عادل الكلباني على الموضوع معتبرا انه اشغال للمجتمع عن قضاياه المتكررة.

وحول عمل المجلس ودوره، تساءل مغردون حول حصول التصويت على هذا القضية بهذه السرعة، فيما قضايا اخرى كتحديد العمر المناسب للتقاعد وزيادة الرواتب، لم يتم البتّ فيها رغم وجودها في ادراج المجلس منذ سنوات.