أخبار عاجلة

بايدن: واشنطن تدعم نظاما فيدراليا لتجاوز الإنقسامات في العراق

العراق/ نبأ- قال نائب الرئيس الأميركي جو بايدن أن واشنطن تدعم نظاماً فيدرالياً في العراق.

في مقال نشر في صحيفة "واشنطن بوست"، اقترح بايدن الذي يؤيد منذ فترة طويلة خطة تقضي بتقسيم العراق الى ثلاث مناطق تتمتع بحكم ذاتي للشيعة والسنة والأكراد، "قيام نظام فيدرالي فاعل" كوسيلة لتجاوز الإنقسامات في العراق.

وكتب نائب الرئيس الأميركي أن خطة من هذا النوع "ستؤمن تقاسماً عادلاً للعائدات بين كل الأقاليم وتسمح بإقامة بنى أمنية متمركزة محلياً مثل حرس وطني لحماية السكان في المدن ومنع تمدد "الدولة الإسلامية"، وفي الوقت نفسه تضمن حماية وحدة وسلامة أراضي العراق".

واعتبرت واشنطن قتل الصحافي الأميركي جيمس فولي "هجوماً إرهابياً" على الولايات المتحدة مصعدة بهذا التصريح المواجهة مع تنظيم "الدولة الإسلامية" الذي يسيطر على منطقة واسعة من العراق.

وقال مساعد مستشار الأمن القومي بن رودس "حين ترون شخصاً يقتل بهذا الشكل الفظيع، فهذا يشكل هجوماً إرهابياً على بلادنا"، مؤكداً أن "مناقشات مكثفة تجري للرد على هذا التهديد".

ومنذ الثامن من آب (أغسطس)، شنت الولايات المتحدة أكثر من تسعين غارة جوية على شمال العراق مستهدفة مواقع لتنظيم "الدولة الإسلامية" وخصوصاً حول سد الموصل الإستراتيجي الذي استعادته القوات الكردية والعراقية الأحد.

ومن جهته، دان مجلس الأمن الدولي الجمعة "القتل الجبان والشائن" للصحافي الأميركي. وقال أعضاء المجلس الـ 15 في بيان صدر بالإجماع إنهم "يدينون بقوة القتل الجبان والشائن لجيمس فولي" على يد "الدولة الإسلامية".

وشنت قوات الجيش العراقي والبشمركة الكردية عملية مشتركة فجر الجمعة لاستعادة السيطرة على ناحيتي جلولاء والسعدية في محافظة ديالى (شمال شرقي بغداد) اللتين تمكن مسلحو "الدولة الإسلامية" من فرض سيطرتهم عليهما مطلع الشهر الجاري، في عملية مشتركة هي الثانية بينهما بعد استرجاع سد الموصل الأحد الماضي، إذ تمكنت قوة مشتركة من البشمركة وقوات مكافحة الإرهاب الإتحادية بغطاء جوي أميركي من تحرير سد الموصل العملاق من سيطرة عناصر "الدولة الإسلامية" بعد معارك استمرت يومين.