أخبار عاجلة

الاتحاد الأوروبي قلق من حملة الاعتقالات بحق المعارضة في تركيا

تركيا/ نبأ – إثر توقيف رئيس “حزب الشعوب الديموقراطي” المدافع عن القضية الكردية في تركيا وعدد من نوابه. طلب وزير الخارجية الألمانية فرانك فالتر شتاينماير استدعاء القائم بالأعمال التركي في برلين نظرا إلى التطورات الأخيرة في تركيا وللاطلاع على موقف الحكومة.

بدورها، عبرت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني عن قلق الاتحاد العميق اثر حملة التوقيفات مشيرة الى انها على تواصل مع المسؤولين في انقرة بهذا الشأن.

من جانب آخر أعلن رئيس الوزراء التركي على بن يلدريم، عن مقتل سبعة اشخاص بينهم شرطيان، فضلا عن مقتل عنصر من حزب العمال الكردستاني في الهجوم الذي وقع في ديار بكر.

وكان بيان صادرعن ولاية ديار بكر جنوب شرق تركيا، أكد أن التفجير الذي وقع بالقرب من مبنى أمني في مركز الولاية ، نفذته عناصر من “حزب العمال الكردستاني”، باستخدام سيارة مفخخة. وأفاد البيان أن التفجير وقع بالقرب من مبنى إدارة مكافحة الشغب، في منطقة تكتظ بالطلبة والمواطنين المدنيين.

وجاء التفجير بعد ساعات من احتجاز 11 نائبا برلمانيا من حزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد، من بينهم صلاح الدين دميرتاش الرئيس المشارك للحزب، والذي احتجز في منزله صباح الجمعة.

وتندرج الاعتقالات في إطار الحملة التي تستهدف المعارضين في ظل حالة الطوارئ السارية منذ محاولة انقلاب يوليو/تموز 2016م التي نسبت إلى حركة الداعية فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة.