أخبار عاجلة

“قوات سوريا الديموقراطية” تستجيب للتمنيات الغربية وتبدأ معركة الرقة

سوريا/ نبأ – أعلنت “قوات سوريا الديمقراطية” بدء معركة تحرير الرقة من تنظيم “داعش” وفق بيان تلته قيادية في هذه القوات في مؤتمر صحافي، في إعلان يأتي بعد ثلاثة أسابيع على بدء القوات العراقية هجوما ضد معقل الجهاديين في الموصل.

وبحسب تسريبات من “قوات سوريا الديمقراطية” فإن المعركة ستنطلق من عدة محاور أهمها محور ناحية عين عيسى، التي تبعد 35 كيلومترا عن مركز المدينة.

وجاء الإعلان بالتزامن مع تصريح لوزير الدفاع الفرنسي جان إيف لو دريان قال فيه، إن على التحالف أن يبدأ المعركة ضد التنظيم المتشدد في مدينة الرقة معقله في سوريا بالتزامن مع عملية الموصل في العراق.

وأكدت القوات أن معركة تحرير الرقة ستجري بالتنسيق مع التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية في العراق وسوريا. وأكد المتحدث العسكري باسم القوات طلال سلو وجود اتفاق مع “التحالف الدولي” بقيادة أميركية على استبعاد أي دور لتركيا والفصائل السورية المتحالفة معها في معركة الرقة.

مصادر صحافية نقلت عن مسؤولين أميركيين قولهم إن “قوات سوريا الديمقراطية” هي الشريك المؤهل أكثر من سواه للقيام بعملية عزل الرقة بسرعة.

القوات التي استلمت كميات كبيرة من الأسلحة من “التحالف الدولي” تشاركها في المعركة وحدات الحماية الكردية وفصائل عشائرية. لكن التلميحات الأميركيات تثير تساؤلات لدى أطراف محلية وإقليمية عن حقيقة مشاركة الأكراد في الحملة العسكرية الواسعة للسيطرة على مدينة الرقة.

كذلك فإن الوعود الأميركية تشير إلى اقتصار معركة الرقة فقط على قوات سوريا الديمقراطية ما يعني استبعاد الدور التركي أو أي من فصائل قوات درع الفرات.