أخبار عاجلة

حقيقة انتشار غاز سام بأجواء الشرقية في السعودية

السعودية / نبأ – نفى مدير فرع الأرصاد وحماية البيئة بالمنطقة الشرقية محمد القحطاني ما تناولته مواقع التواصل الاجتماعي من انتشار غاز ثنائي أكسيد النيتروجين، مؤكدًا أن أجواء الشرقية غير ملوثة بهذا الغاز السام.

وأكد أطباء في اتصال هاتفي بصحيفة “الرياض” على عدم صحة ما يتم تداوله؛ إذ لم يسجل في مستشفيات المنطقة أية حالة تشير لصحة ما يتم تناقله، داعين مروجي الإشاعات للكف عن بث شائعاتهم من دون أي دليل علمي موضوعي.

وعن طبيعة الغاز، قال القحطاني: “ثنائي أكسيد النيتروجين (Nitrogen dioxide) أحد أكاسيد النيتروجين العديدة، له الصيغة NO2. وهو غاز في الحالة الطبيعية، لونه بني- محمر له رائحة نفاذة حادة، ثاني أكسيد النيتروجين من أهم ملوثات الهواء وأكثرها شيوعًا، ويسبب التسمم عند استنشاقه”.

وأضاف: “وتعتبر الانبعاثات المرورية هي المصدر الأساسي لأكاسيد النيتروجين، بينما تنتج بعض التركيزات الصغيرة من محطات الكهرباء وبعض المصادر الصناعية الأخرى، إلا أن الانبعاثات الصادرة من محطات الكهرباء والمناطق الصناعية تكون في معظم الأحوال مرتفعة عن محطات الرصد، ويساعد ارتفاعها على سرعة انتشار الملوثات في الجو؛ لذلك تعتبر الانبعاثات المرورية هي المصدر الأساسي”، مشيرًا إلى أن معادلته الكيميائية هي “NO2+ + e− → NO2″.
(نبأ / وكالات)