أخبار عاجلة

«داعشيون» يستخدمون شبكات اتصال سعودية في هواتفهم النقالة

السعودية / نبأ – كشفت تغريدات عبر موقع التواصل الاجتماعي، استخدام منتمين لتنظيمات إرهابية، ومنها «الدولة الإسلامية» (داعش)، شبكات اتصالات سعودية محلية في هواتفهم النقالة. وتساءل مهتمون حول إمكان استخدام هذه الشبكات، من دون وجود رقابة على شركات الاتصالات، إضافة إلى ملاحقة المشتركين «المسيئين» إلى المملكة.

واتضح استعانة أحد أبرز الأسماء المنتمية إلى تنظيم «داعش» بـ «شركة الاتصالات السعودية»، كمزود للخدمة، وقام صاحب الحساب، الذي أسماه بـ «ترجمان الأساورتي» بإطلاق تغريدة تتضمّن تعليقاً انتقادياً على أحد رجال الدين، فيما أرفق مع التغريدة صورة لشاشة الهاتف النقال الخاصة به، فيما يمكن رؤية شعار شركة الاتصالات بكل وضوح.

فيما قالت شركة الاتصالات السعودية أن ما يتعلق بأمور الرقابة وملاحقة المشتركين والقبض عليهم، وما يتعلق بذلك من آليات وسياسات تهدف إلى محاربة الإرهاب والمتعاونين معه، وبخاصة تنظيم «داعش»، والتسويق له عبر شبكات التواصل الاجتماعي «تويتر»، ليس من شؤونهم، مطالبة بتوجيه الاستفسارات لمعرفة تفاصيل أكثر، إلى الأجهزة الأمنية.

وأوضحت الشركة أن دورها يقتصر على كونها «مزوّد خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات للمشتركين بفئاتهم كافة في المملكة».

وكرّس «ترجمان الأساورتي» نشاطه عبر «تويتر» لخدمة التنظيم «إعلامياً»، ما أدى إلى اعتماد التنظيم له «مركزاً إعلامياً». واحترف «الأساورتي» عمل مقاطع الفيديو العاجلة، للعمليات الإرهابية، التي تعتمد على وضع الإضافات والتأثيرات الصوتية، ما يتطلب تقنية عالية جداً تدل على تخصصه التام في هذا المجال.
و حُوصر حساب الأساورتي أربع مرات، إلا أنه قام بإنشاء حساب خامس.

يذكر أنّ موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» بدأ حظر حسابات خاصة بمنتسبين ومتعاطفين مع التنظيم الإرهابي «الدولة الإسلامية» (داعش)، إلا أن عدداً منهم عمد إلى تنظيم حملات واسعة «استجداء» للمتعاطفين، أملاً في دعم الحسابات المتبقية، وكذلك الحسابات الجديدة التي ينشئها المنتسبون لتوصيل رسائلهم الإعلامية على أوسع نطاق.

وتزامن ذلك مع احتفال «داعش» بانضمام «الهاكر» البريطاني من أصل باكستاني، جنيد حسين، المكنى «أبو حسين البريطاني»، الذي اشتهر بعمليات الاختراق الإلكتروني لعدد من حسابات المشاهير، ومنهم رئيس الوزراء السابق توني بلير، وحسابات مصرفية في بريطانيا.
(نبأ / صحف)