أخبار عاجلة
نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجار الله

الكويت: خطوات إيجابية لإزالة الاحتقان في العلاقات الخليجية مع إيران

الكويت/ نبأ – قال نائب وزير الخارجية الكويتي، خالد الجار الله، يوم الخميس 26 يناير/كانون الثاني 2017م، إنه “ستكون هناك خطوات إيجابية لتحقيق التوافق وإزالة الاحتقان في العلاقات الخليجية مع إيران”.

ونقل موقع “العربية نت” الإلكتروني عن الجار الله قوله، في أول تعليق على نتائج الرسالة الخليجية إلى إيران، “لمسنا تفهماً من الجانب الإيراني واستعداداً للتجاوب مع ما ورد في الرسالة”، موضحاً أنه “لم يتم الاتفاق على موعد محدد لعقد اجتماعات ولقاءات لاحقة في المستقبل القريب”.

وأشار إلى أن الرسالة، اومع “ما تحمله من مضامين متركزة على وضع أسس للحوار المشترك في مقدمته عدم التدخل في الشؤون الخليجية، واحترام سيادة دول مجلس التعاون، واحترام بنود مجلس الأمم المتحدة كافة، ستكون سبباً في انفراج العلاقات المشتركة بين دول الخليج وإيران”.

وأضاف الجار الله أن الرسالة الخليجية “هدفت إلى تحقيق التوافق بشأن الحوار المستقبلي، ومن هذا المنطلق كان التطلع إلى خطوات مستقبلية. وقال إن “الأمل بالتوافق على الأسس المطروحة والقناعة بتمثيلها الانطلاقة بالعلاقات الخليجية الإيرانية والتفكير بخطوات أخرى لتعزيز العلاقات”.

وأكد الجار الله أن “الحديث عن الحوار والرسالة بدأ قبل الإدارة الأميركية الحالية، كما أن الإدارة الأميركية السابقة كانت مع هذا الحوار وتدعمه وتؤكد على أهميته”. وكان وزير الخارجية الكويتي صباح خالد الصباح قد نقل إلى الرئيس الإيراني حسن روحاني، خلال زيارته لطهران، يوم الأربعاء 25 يناير/كانون الثاني، رسالة تتضمن رؤية خليجية لقيام حوار سياسي مع إيران.