أخبار عاجلة

السعودية تستثني نيجيريا من الحظر بسبب إيبولا

السعودية/ نبأ- ذكرت صحيفة سعودية، أمس الأثنين، عن مسؤول قوله إن الرياض التي حظرت وصول حجاج من سيراليون وليبيريا وغينيا بسبب مخاوف من فيروس الإيبولا ستسمح للنيجيريين بأداء مناسك الحج.

وتقول منظمة الصحة العالمية إن غينيا وليبيريا وسيراليون هي أكثر دول تضررت بسبب انتشار المرض في غرب أفريقيا وإن عدد الوفيات فيها منذ شهر آذار/مارس وحتى الخامس من أيلول/سبتمبر يبلغ 2097.

ونقلت صحيفة "آراب نيوز" عن محمد الخشيم نائب وزير الصحة للتخطيط والتنمية قوله إنه لا حاجة للقلق بشأن وفود النيجيريين للحج.

ونسبت الصحيفة إليه قوله "لم نتوقف عن إصدار تأشيرات الدخول للحج للنيجيريين ونعلم أن 70 ألف حاج يأتون من هذا البلد الإفريقي كل عام".

 وأضاف "تدرك منظمة الصحة العالمية الوضع في منى وعرفات خلال موسم الحج ولا داعي للقلق بشأن بعض حالات من الإيبولا التي حدثت في نيجيريا". وتابع "اتخذنا إجراءات احترازية لمنع تفشي الإيبولا في المملكة خلال موسم الحج. أعددنا العدة مبكرا لموسم الحج".

ومن جانب آخر، أعلنت وزارة العمل السعودية تعليق منح تأشيرات عمل لمواطني ليبيريا وغينيا وسيراليون.

وأكد بيان رسمي نشرته وكالة الأنباء السعودية أن وزارة العمل اتخذت القرار ضمن إجراءات وقائية واحترازية لمواجهة الفيروس المنتشر في غرب إفريقيا.

يذكر أن الفيروس القاتل حصد أرواح 1552 شخصا من بين 3069 شخصا أصيبوا به، حسب آخر حصيلة نشرتها منظمة الصحة العالمية في 26 آب/أغسطس.