أخبار عاجلة

وزير الخارجية الأمريكي يشيد ببيان هيئة كبار العلماء السعودية

السعودية/ وكالات- أشاد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ببيان هيئة كبار العلماء السعودية، والذي جرمت فيه الإرهاب في بيان لها في ختام دورتها 80 في الرياض.

إشادة كيري ببيان هيئة كبار العلماء جاءت خلال جلسة الاستماع للخارجية في الكونجرس الأمريكي.

وفي سياق متصل، أكد كيري أن المملكة العربية السعودية لها الفضل في تشكيل الحكومة العراقية الجديدة.

كما تعهد الرئيس باراك اوباما أمس بألا تخوض الولايات المتحدة حربا برية أخرى في العراق، وسعى لطمأنة الأمريكيين بشأن مستوى التدخل الأمريكي بعدما اشار جنرال كبير إلى أنه قد تنشر بعض القوات القتالية.

وأثناء كلمة في قاعدة ماكديل الجوية في تامبا بولاية فلوريدا، أكد أوباما الذي أمضى أغلب رئاسته ينأى بنفسه عن حرب العراق، أن الضربات الجوية ستكون المساهمة الأمريكية الرئيسية في الحرب ضد تنظيم ما يسمى بالدولة الإسلامية إلى جانب تشكيل تحالف قال إنه يضم الآن أكثر من 40 دولة.

وقال اوباما «اريد أن اكون واضحا، القوات الامريكية التي نشرت في العراق ليس لديها ولن تكون لديها مهمة قتالية».

وجاءت رسالته بعد يوم من ترك رئيس هيئة الأركان الامريكية المشتركة الجنرال مارتن ديمبسي الباب مفتوحا بعض الشيء أمام احتمال ارسال بعض القوات البرية في شهادة أمام الكونجرس اقلقت بعض الديمقراطيين.

وفي سياق متصل، وافق مجلس النواب الأمريكي في اقتراع على خطة الرئيس باراك اوباما لتسليح وتدريب مسلحين معارضين سوريين لمقاتلة تنظيم ما يسمى بالدولة الإسلامية.

ووافق المجلس على مشروع قانون يجيز خطة التدرييب حتى 11 ديسمبر، والحق بمشروع قانون للانفاق المؤقت من المتوقع أن يقره المجلس أيضا.

ويتعين ان يوافق مجلس الشيوخ على المشروع قبل ان يمكن ارساله الى اوباما لتوقيعه ليصبح قانونا نافذا.