فرنسا وأميركا توجهان أولى ضرباتهما ضد “داعش” في العراق

العراق / نبأ – أعلن البنتاغون أن الولايات المتحدة استهدفت معسكر تدريب لتنظيم الدولة الإسلامية في العراق، وذلك للمرة الأولى منذ بدء الحملة الجوية الأمريكية ضد التنظيم.

وجاء في بيان صدر عن القيادة العسكرية للمنطقة الوسطى في وزارة الدفاع الأمريكية يوم الخميس 18 سبتمبر/أيلول أن الغارة استهدفت مخيما لتدريب الجهاديين جنوب شرقي الموصل شمال البلاد.

وفي حديث لوكالة الأنباء الفرنسية ذكر ضابط أمريكي طلب عدم كشف اسمه أن الهجوم هو الأول ضد مركز تدريب للتنظيم منذ بدء الغارات الجوية الأمريكية ضد مواقعه في 8 أغسطس/آب الماضي.

وفي البيان ذاته أفادت القيادة الأمريكية بأن غارة أخرى ألحقت أضرارا بمخزن للذخائر تابع لتنظيم “الدولة” جنوب شرقي بغداد.

ويبلغ العدد الإجمالي للغارات التي شنتها الولايات المتحدة ضد مواقع المسلحين الجهاديين 176 غارة.

وقالت الرئاسة الفرنسية إن سلاح الجو الفرنسي نفذ أول ضربة جوية ضد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق.

وأضافت أن الغارة الجوية دمرت صباح الجمعة 19 سبتمبر/ أيلول مستودعا لوجستيا للتنظيم، مشيرة إلى أن الضربات الجوية ستستمر في الأيام المقبلة.

من جانبه أشاد رئيس هيئة الأركان المشتركة في الجيش الأمريكي الجنرال مارتن ديمبسي بالغارة الفرنسية وأشار إلى أنها استهدفت موقعا لتنظيم الدولة الإسلامية شمال مدينة الموصل شمال العراق.

يذكر أن الغارة الفرنسية هذه نفذت خلال زيارة ديمبسي إلى فرنسا حيث يجري هناك محادثات مع رئيس هيئة أركان الجيوش الفرنسية الجنرال بيار دو فيلييه بشأن التحالف الدولي ضد “داعش”.

وكان الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند قد أعلن الخميس قدرة بلاده على مواجهة خطر الإرهاب في العراق، مشيرا إلى أن السلطات الفرنسية أبلغت الحكومة العراقية استعدادها لتوفير دعم جوي لها.

(وكالات)