أخبار عاجلة
وزير الخارجية البريطانية بوريس جونسون

جونسون: “التحالف السعودي” استخدم “التجويع كسلاح في الحرب” في اليمن

بريطانيا / نبأ – حذر وزير الخارجية البريطانية بوريس جونسون من أن حصار “التحالف السعودي” استخدم “التجويع كسلاح في الحرب” في اليمن.

ونقل موقع “بي بي سي” عن جونسون قوله، خلال جلسة في البرلمان البريطاني للاطلاع على نتائج زيارة جونسون إلى طهران ودول شرق أوسطية، إن “التاريخ قد ينظر إلى أن التجويع استُخدم” كـ”أداة لشن حرب” في اليمن، لكن جونسون ألقى باللوم على الجيش اليمني و”اللجان الشعبية” في استمرار العدوان على اليمن، بقوله: “الحوثيين (أنصار الله) يجب أن يتوقفوا عن إطلاق الصواريخ على السعودية، إن كانوا راغبين في انتهاء الحرب”.

وخلال الجلسة، سأل النائب عن “الحزب القومي الاسكتلندي” (إس إن بي) ستيفان جيثينز عن حصار “التحالف السعودي” على ميناء الحُديدة اليمني، فأجاب جونسون قائلاً: “في ما يتعلق بما تشيرون إليه وهو استخدام التجويع كأداة حرب، هذا بالفعل فحوى ما قلته”.

وأضاف جونسون “ما قلته لحلفائنا في المنطقة إن هذه هي المخاطرة التي نواجهها، وإن حكم التاريخ سيكون إننا إن لم نصلح الموقف، سينظر الناس إلى الأمر على أنه تم استخدام التجويع كأداة لشن حرب”.

بيد أن جونسون دافع عن العدوان على اليمن الذي تقوده السعودية القول: “وهذا، على ما اعتقد، ليس أمراً يريده أي طرف أن يراه، خاصة قوات التحالف الذين يقومون بمهمة مشروعة: فهم يدافعون عن بلادهم، وهناك قرار للأمم المتحدة، وتحالف يدعم ما يقمون به”.