أخبار عاجلة
آليات عسكرية مدمرة خلال محاولة تقدم للجيش السعودي نحو موقع الشبكة في نجران (أرشيف)

صحيفة أميركية: السعودية لن تنتصر

تقرير: محمد البدري

قالت صحيفة “ناشونال إنترست” الأميركية إن الحرب السعودية على اليمن “تصادف الذكرى الثالثة لانطلاقتها، ولكن لا يبدو أن هذه المناسبة جيدة للاحتفال في السعودية، فالتقديرات تشير إلى أن الحرب كلفت أكثر من 100 مليار دولار”، مضيفة “السعودية لا يمكن لها أن تنتصر في حربها في اليمن”.

وتشير الصحيفة إلى أن هذه الحرب “أضرت بسمعة السعودية على الصعيد الدولي، وفشلت في تحقيق أهداف السعودية في تحجيم النفوذ الإيراني في اليمن”.

وتابعت قائلة: “الحرب السعودية على اليمن أدت إلى مقتل الآلاف من المدنيين ودمرت البنية التحتية للبلاد، وإلى انتشار المرض والجوع”. وأكدت أن اليمن “يعدّ بالنسبة إلى السعوديين هدف تاريخي للتأثير، وفي الوقت نفسه، هو ساحة حرجة للأمن والاستقرار، فاليمن يشترك بحدود طويلة ويسهل الوصول إليه من خلال البحر، ويمثل أيضاً المدخل للبحر الأحمر”.

وقالت “ناشونال إنترست”: “إن السعودية لديها رابع أكبر ميزانية أمنية في العالم، بالإضافة إلى أسلحة متطورة تحت تصرُّفها، ومع ذلك تجد السعودية صعوبة في التغلب على عدو مصمّم على عتبة بابها، وتمكن الحوثيون (أنصار الله) من إطلاق أكثر من 100 صاروخ، محلي الصنع، على الأراضي السعودية، واستولوا على 100 ميل مربع داخلها”.

ومضت تقول: “يبدو أن عدم تحقيق الحرب السعودية أهدافها، كان واحداً من الأسباب التي دفعت ولي العهد السعودي ووزير الدفاع، محمد بن سلمان، لإقالة رئيس الأركان وقائد القوات البرية وقائد سلاح الجو، برغم أن هذه التغييرات قُدمت على أنها جزء من عملية التحديث التي يقوم بها ابن سلمان، ولكنها في الواقع تعكس الإحباط المتزايد داخل النخب السعودية من أداء الجيش”.