أخبار عاجلة
رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو (صورة من الأرشيف)

نتنياهو يطرح ثلاثة شروط إسرائيلية لإتمام “صفقة القرن”

فلسطين المحتلة / نبأ – طرح رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو ثلاثة شروط فيما يتعلق بالخطة الأميركية المعروفة باسم “صفقة القرن”، التي تؤدي إلى تصفية القضية الفلسطينية، ويعتزم الرئيس الأميركي دونالد ترامب طرحها بعد الانتخابات الإسرائيلية، في 9 أبريل / نيسان 2019.

وقال نتنياهو، في حديث إلى صحيفة “يسرائيل هيوم”، مساء الجمعة 5 أبريل / نيسان 2019، إن “هذه الشروط هي إبقاء المستوطنات كافة، والسيطرة الإسرائيلية الكاملة على الضفة الغربية، وعدم تقسيم مدينة القدس”.

ولفت الانتباه إلى أنه لن يعطي قطاع غزة لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، معتقداً أن “الخيار الحقيقي بشأن غزة هو احتلالها”، مشدداً على أنه لن يسمح بإقامة دولة فلسطينية “تحيط بالكيان على كلا الجانبين”.

وكان جاريد كوشنر، كبير مستشاري الرئيس الأميركي، قد صرح، في فبراير / شباط 2019، بإنّ الإدارة الأميركية ستقدّم خطتها لـ “السلام” بين الفلسطينيين والإسرائيليين، أي “صفقة القرن”، بعد الانتخابات الإسرائيلية، وادعى كوشنر، خلال مشاركته في مؤتمر وارسو، أنه “سيتعين على الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي تقديم التنازلات”، بحسب ما نقلت عن صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية.

ومن ضمن ما تهدف إليه “صفقة القرن” منح مدينة القدس للاحتلال كعاصمة وملكية، وإلغاء حق الفلسطينيين خارج فلسطين المحتلة بالعودة إلى وطنهم.