أخبار عاجلة
مساعد وزير الخارجية الإيرانية للشؤون السياسية عباس عراقجي، مع وزير الخارجية القطرية محمد بن عبد الرحمن آل ثاني

مسؤول إيراني يطرح من قطر آليات حوارية ومعاهدة عدم اعتداء في الخليج

الخليج / نبأ – طرحت إيران، يوم الثلاثاء 28 مايو / أيار 2019، آليات للحوار في الخليج وتوقيع معاهدة عدم اعتداء مشترك، حسب ما أوردت وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا”.

وجاء الطرح الإيراني خلال لقاء جمع مساعد وزير الخارجية الإيرانية للشؤون السياسية سيد عباس عراقجي بمساعد رئيس الوزراء القطري وزير الخارجية القطرية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في الدوحة، وذلك في آخر محطة من جولة عراقجي الإقليمية التي بدأها بسلطنة عُمان ومرورا بالكويت وانتهاء بقطر.

ونقلت “إرنا” عن عراقجي قوله إنه “يمكن من خلال آليات مثل مجمع الحوار الإقليمي في الخليج وتوقيع معاهدة عدم الاعتداء، تمهيد الطريق لبناء الثقة والتعامل البناء بين دول الجوار”.

واضاف عراقجي “الأولوية بالنسبة إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية تكمن في الحوار مع بلدان المنطقة”.

وفي معرض حديثه عن سياسة الضغوط القصوى من الولايات المتحدة على إيران والحرب الاقتصادية ضدها، قال عراقجي: “إن إرساء كامل الاستقرار والأمن في المنطقة يتحقق عندما يتم ضمان المصالح الوطنية والاقتصادية لجميع البلدان فيها”.

وجدد عراقجي خلال لقائه آل ثاني نفيه لأي مفاوضات مع أميركا.

ووفق موقع وزارة الخارجية القطرية الإلكتروني، فقد “تم خلال الاجتماع بحث العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها، وعدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك”.

من ناحيته، رحّب وزير الخارجية القطرية باستمرار المشاورات واللقاءات بين كبار مسؤولين البلدين، معرباً عن قلقه حيال “الظروف العصيبة الراهنة في المنطقة”:.