أخبار عاجلة
متظاهران يرفعان لافتة كتب عليها "أوقفوا تسليح السعودية"، أمام المحكمة العليا في لندن، حيث فشلت دعوى لإيقاف التسليح، أقيمت في يوليو / تموز 2017

الحكومة البريطانية تقول إنها علقت إصدار تصاريح جديدة لبيع أسلحة إلى السعودية

بريطانيا / نبأ – أعلنت الحكومة البريطانية، يوم الخميس 20 يونيو / حزيران 2019، عن أنها ستعلق إصدار تصاريح جديدة لبيع أسلحة إلى السعودية قد تستخدم في العدوان على اليمن، بعد صدور قرار قضائي يدعم ذلك.

وقال وزير التجارة الدولية البريطانية ليام فوكس، أمام البرلمان البريطاني: “لسنا موافقين مع الحكم وسنطلب الإذن بتقديم طعن”، مضيفاً “في هذه الأثناء لن نمنح تراخيص جديدة (لبيع أسلحة) إلى السعودية وشركائها في التحالف، يمكن استخدامها في النزاع في اليمن”.

في المقابل، اعتبر وزير الخارجية السعودية عادل الجبير، في الرياض، إن “إيران ستكون المستفيد الوحيد من أي وقف لصادرات الأسلحة من بريطانيا إلى المملكة”، زاعماً أن “نشر أسلحة في اليمن أمر مشروع”.

ومنذ مارس / آذار 2015، تشن السعودية عدواناً على اليمن بدعم أميركي وبريطاني خلف آلاف الشهداء والجرحى والمعوّقين، وأدى إلى تدمير البنية التحتية لهذا البلد، وتسببب بمجاعة وأوبئة مثل الكوليرا، جعلته يشهد أسوأ كارثة إنسانية في العصر الحديث، وفق تقارير للأمم المتحدة.