أخبار عاجلة
الكاتب والصحافي السعودي، جمال خاشقجي

قطر: ندعم التقرير الأممي حول اغتيال خاشقجي

جنيف / نبأ – أعرب السكرتير الثاني في الوفد القطري الدائم لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف، عبدالله السويدي، عن دعم بلاده للتقرير الصادر عن مقررة الأمم المتحدة المعنية بحالات الإعدام خارج القضاء، أننيس كالامار، بخصوص نتائج التحقيق في اغتيال الكاتب الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

وقال المسؤول القطري، في بيان نشرته وزارة الخارجية القطرية على “تويتر”، إن “الدوحة اطلعت باهتمام على التقرير وتدعم بلاده التوصيات الواردة فيه”، مشدداً على “أهمية حماية الصحافيين من جميع الاعتداءات الواقعة بحقوقهم وعلى رأسها الحق في الحياة والسلامة البدنية والحق في حرية الرأي والتعبير”.

وكانت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، يوم الأربعاء، قد نشرت تقريراً نشرت أعدته كالامارد من 101 صفحة، حمّلت فيه السعودية مسؤولية قتل خاشقجي عمداً.

وأعلنت كالامارد عن وجود “أدلة موثوقة” تستوجب التحقيق مع مسؤولين كبار بينهم ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

وقتل خاشقجي، في 2 أكتوبر/ تشرين أول 20189، داخل قنصلية بلاده في مدينة إسطنبول، واتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ولي العهد السعودي بأنه الآمر بقتله.

وبعد 18 يوماً من الإنكار والتفسيرات المتضاربة، أعلنت الرياض عن مقتل خاشقجي داخل القنصلية، إثر “شجار” مع أشخاص سعوديين، وتوقيف 18 مواطناً في إطار التحقيقات، من دون الكشف عن المسؤولين عن الجريمة أو مكان الجثة.