أخبار عاجلة
النائب الألماني توماس هيتشلر (دويتشه فيله)

نائب ألماني: استمرار تصدير الأسلحة إلى الإمارات “غير مقبول”

ألمانيا / نبأ – انتقد النائب الألماني توماس هيتشلر حكومته لاستمرارها في السماح بتصدير الأسلحة إلى الدول المشاركة في الحرب على اليمن.

وقال هيتشلر، في حديث له إلى وكالة الأنباء الألمانية “دي بي أي”، يوم الخميس 11 يوليو / تموز 2019، إنه لا يستطيع أن يرى لماذا تستمر صادرات الأسلحة إلى المنطقة، مشدداً على أن صادرات الأسلحة الألمانية إلى الإمارات، العضو في التحالف الذي تقوده السعودية ضد اليمن، “غير مقبولة”.

وأوضح، هيتشلر، وزير “الحزب الاشتراكي الديمقراطي”، أنه “لا مجال لإساءة تفسير اتفاق الحكومة الائتلافية حول هذا الموضوع الذي ينص على أنه لا توجد صادرات إلى البلدان المشاركة في الحرب في اليمن”.

وقالت وزارة الاقتصاد الألمانية إن صادرات برلين من الأسلحة بلغت 5.3 مليار يورو (6 مليارات دولار) بحلول شهر يونيو / حزيران 2019.

ورداً على ذلك، قال النائب أوميد نوريبور من “حزب الخضر” إن قيمة صادرات الأسلحة الألمانية تزيد على ضعف قيمة صادرات الأسلحة المبلغ عنها في الفترة نفسها من عام 2018، وأكثر من القيمة الإجمالية لصادرات الأسلحة الألمانية خلال عام 2018 بأكمله، والتي بلغت 4.8 مليار يورو (5.4 مليار دولار).

وبحسب موقع “ميدل إيست مونيتور”، احتلت مصر المرتبة الثانية في قائمة الدول التي استوردت أسلحة ألمانية، حيث اشترت أسلحة بقيمة 801.8 مليون يورو (902.6 مليون دولار)، تليها دولة الإمارات، التي تعد سادس أكبر مستورد للأسلحة الألمانية بقيمة قدرها 206.1 مليون يورو (232 مليون دولار).

وفي مارس / آذار 2018، اتفق “التحالف الديمقراطي المسيحي”، الذي تنتمي إليه المستشارة أنجيلا ميركل، مع “الحزب الديمقراطي الاجتماعي”، وهو شريك في الائتلاف الحاكم، على وقف تصدير الأسلحة إلى البلدان “المتورطة مباشرة” في الحرب في اليمن، وهي الإمارات والسعودية.