أخبار عاجلة

مسؤول أمريكي: قتال داعش براً مهمة العرب

دولي/ وكالات- قال رئيس هيئة الأركان المشتركة في الجيش الأميركي، الجنرال راي أوديرنو: مهمة قتال تنظيم الدولة على الأرض ترجع للعراقيين والسوريين والعرب، لأن تلك بلدانهم وعليهم استعادتها من جديد.

وأشار أوديرنو في لقاء مع «سي أن أن» أنه في حال تعرض المواطنين الأميركيين والسفارات الأميركية للخطر، فإننا هنا «سنرسل قوات لقتال تنظيم الدولة».

وأوضح أن الجنود الأميركيين ليسوا «متطوعين وهم يتلقون الأوامر التي نصدرها لهم، ونحاول تجنيبهم المخاطر والحفاظ على معنوياتهم ومعنويات عائلاتهم، لذلك نحن نتخذ القرار الصحيح، ونفعل ما بوسعنا لحماية جنودنا».

في المقابل أكد نائب رئيس الجمهورية العراقية أسامة النجيفي أنه لا يوجد تأجيل لتحرير محافظة نينوي، مشددا على أن المعركة ستكون الحاسمة.

وشدد النجيفي على أنه لا يوجد تأجيل لتحرير نينوى، لان معركتها هي معركة حاسمة، وينبغي الاستعداد الفوري لها، داعيا إلى الإسراع بإعداد المقاتلين للحفاظ على الأرض بعد التحرير، مع تجنيب المدنيين أي خسائر.

يذكر أن مجلس محافظة نينوى أعلن في وقت سابق عن افتتاح معسكر «تحرير نينوى»، الذي يضم منتسبين وضباطاً من أبناء شرطة المحافظة، في منطقة تقع ضمن حدود إقليم كردستان، مشيرا إلى أن عدد المنتسبين الذين التحقوا بالمعسكر تجاوز الـ4000 مقاتل.