تقرير | استمرار سياسات الإعتقال في مواجهة الثورة الشعبية في البحرين

البحرين / نبأ – عبّرت الجمعية البحرينة لحقوق الانسان عن بالغ قلقها إزاء ما أصدرته المحكمة الجنائية الخامسة يوم الثلاثاء الماضي والقاضي بسحب جنسيات عشرة مواطنين من المسقطة جنسياتهم وإبعادهم عن وطنهم وتغريم كل منهم بمبلغ مائة دينار بحريني وذلك بعد أن أسقطت جنسياتهم مع واحد وعشرين آخرين بقرار من وزير الداخلية.

وأعربت الجمعية عن صدمة المجتمع البحريني لصدور هذا الحكم بحق مواطنين بحرينيين معتبرةً ذلك القرار أمراً بالغ القسوة .

حقوقيا، دانت منظمة أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين ومركز البحرين لحقوق الإنسان، ومعهد البحرين للحقوق والديمقراطية (BIRD) ومنظمة مؤشر على الرقابة للدفاع عن حرية التعبير (X index) الملاحقة الجنائية ضد الناشط الحقوقي نبيل رجب بتهم تتعلق بحقه في حرية التعبير، داعية إلى إطلاق سراحه فوراً ودون قيد أو شرط.

وطالبت المنظمات بالضغط على حكومة البحرين من أجل الإفراج عن نبيل رجب دون قيد أو شرط، وإسقاط جميع التهم الموجهة إليه انتقاماً لعمله الحقوقي وممارسته حقه في حرية التعبير.

هذا ودانت منظمة إرجاء تنفيذ العقوبة) المناهضة لأحكام الإعدام ومركز البحرين لحقوق الإنسان، ومنظمة امريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين ومعهد البحرين للحقوق والديمقراطية (BIRD) حكومة البحرين لاستخدامها عقوبة الإعدام لدوافع سياسية.

وقالت المنظمات الأربع في بيان مشترك، إن قوات الأمن الحكومية أقدمت على اعتقال ماهر الخباز في التاسع عشر من فبراير 2013 دون مذكرة توقيف، وقد تعرض الخباز لاختفاء قسري لمدة أسبوع ولم يستطع الحصول على محامي، في حين دعت المنظمات إلى الإفراج غير المشروط عن الخباز وجميع المعتقلين السياسيين، ومحاسبة أي شخص مسؤول عن التعذيب عن طريق التنفيذ والممارسة.

وفي سياق الانتهاكات، اعتدت قوات النظام في البحرين على مظاهر الإحياء الديني بمناسبة ذكرى عاشوراء، وشملت الاعتداءات نزع السواد ومظاهر الإحياء الديني في عدة مناطق خلال الأيام الماضية.

مدت المحكمة الصغرى الجنائية الرابعة أجل النطق بالحكم على الناشطة زينب الخواجة، المتهمة بإهانة الملك حتى الرابع من ديسمبر المقبل مع استمرار حبسها، والخواجة حامل في شهرها الأخير، ومن المتوقع أن تضع مولودها في يوم جلستها المقبلة.

إلى ذلك، ولليوم الخامس على التوالي، لا تزال السلطات تحتجز المواطنة زهرة الشيخ ورضيعها البالغ ستة أشهر، بعد أن ذهبت لزيارة زوجها المعتقل، حيث حُبست بدعوى إكمال محكوميتها بتهم سابقة تتعلق بالتجمهر.