أخبار عاجلة

محكمة سعودية تصادق على براءة مؤسس ورئيس «الحرمين الخيرية»

السعودية/ نبأ- صادقت محكمة الاستئناف السعودية على الحكم الصادر عن المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض، القاضي ببراءة مؤسس ورئيس مؤسسة الحرمين الخيرية وعدد من قيادات العمل الخيري، وإخلاء سبيلهم.

وصرح محامي رئيس ومؤسس مؤسسة الحرمين الخيرية المستشار القانوني عبدالرحمن الجريس لصحيفة «الحياة» المحلية، بتزامن صدور قرار محكمة الاستئناف (رقم 77 / ص) مع صدور حكم أميركي برفع اسم مؤسسة الحرمين الخيرية من قائمة الإرهاب، لثبوت عدم صلتها بأي أنشطة سبق تجريمها.

وأوضح الجريس أنه تم رفع اسم عدد من قيادات ومؤسسات العمل الخيري وغيرها من قوائم الأمم المتحدة المتضمنة اتهام بعضهم، مبيناً أن رفع أسمائهم جرى بعد تحريات دقيقة وطويلة اتبعتها السلطات الدولية.

وأفاد بأن المؤسسة ستسعى خلال المرحلة المقبلة لاستعادة أموالها من أرصدتها المصرفية المجمدة في بعض دول العالم منذ نحو عقد من الزمان، موضحاً أن المحكمة الجزائية المتخصصة أصدرت «أوامر قضائية عدة بالإفراج عن رئيس مؤسسة الحرمين، وتوّجت ذلك بالحكم ثم المصادقة الأخيرة على الحكم».

وشدد على ضرورة الإسراع بإطلاق سراح رئيس ومؤسس مؤسسة الحرمين الخيرية، وتعويضه ورد اعتباره، إضافة إلى إعادة فتح المجال لعودة المؤسسة لأنشطتها، وإلغاء القرارات كافة التي أسست على التهم التي تبين عدم صحتها وثبوتها، مع التعويض المادي والمعنوي.

وأضاف: «بعد أن ثبتت براءة رئيس المؤسسة بما لا يدع مجالاً للشك، فإن المتوقع المبادرة إلى إطلاق سراح موكلنا، وتعويضه مادياً ومعنوياً محلياً ودولياً».