أخبار عاجلة

مستشار رئيس اليمن: جماعة أنصار الله هي التي تتحكم بالبلاد

اليمن / نبأ – أكد المستشار السياسي للرئيس اليمني، عبد الكريم الإرياني أن “الدولة بهياكلها ووزاراتها ومؤسساتها لا تحكم البلاد وجماعة “أنصار الله” هي التي تتحكم”.
ولفت الإرياني في حديث صحفي الى أن “الحركة الحوثية تمثل حركة سياسية غير مدنية تسعى إلى تحقيق أهدافها بالطرق والوسائل العسكرية”، على حسب قوله.

وشدد على أنه “يصعب تشخيص ما يجري في البلاد بشكل دقيق نظراً لاختلاط الأوراق”، لافتاً إلى أن “الوضع الذي يعيشه اليمن اليوم هو وضع شاذ بكل ما في الكلمة من معنى”، على حد تعبيره.

وعبر الإرياني عن “رفضه لخوض الحوثيين معارك بذريعة مكافحة الإرهاب”، مؤكداً أن “الدولة ومؤسساتها هي المخولة بهذا الدور وليس لأحد أن يقوم بذلك إلا إذا كان جزءاً منها”.
وفي ما يتعليق بالدعم الدولي للبلاد، أشار الإرياني الى أن “المجتمع الدولي ومجلس التعاون الخليجي قرروا أن يتوقف دعمهم لليمن وهم ربطوا ذلك بالالتزام الحرفي باتفاق السلم والشراكة الموقع بين الأطراف السياسية في 21 أيلول الماضي”.

هذا وطالب النائب في البرلمان اليمني عبد العزيز جباري بـ”تشكيل مجلس عسكري لانقاذ البلد في ظل عجز الرئاسة تقديم اي حلول على ارض الواقع”، مؤكداً ان “الحل الوحيد تشكيل مجلس عسكري لانقاذ ما تبقى من الدولة”.

وفي سياق متصل، قال حسين أمير عبد اللهيان مساعد وزارة الخارجية الايرانية في الشؤون العربية والافريقية، ان “بلاده اليوم اكثر نفوذا في المنطقة وتستخدم هذا النفوذ لضمان الامن المستدام في اليمن، الامر الذي له تداعيات على امن الخليج برمّته”.