ولي العهد محمد بن سلمان (صورة من الأرشيف - "فورين بوليسي")

تركيا تؤجل زيارة محمد بن سلمان

تركيا/ نبأ – أعلن وزير الخارجية التركية، مولود جاويش أوغلو، عن تأجيل زيارة ولي العهد محمد بن سلمان إلى أنقرة، التي كانت مقررة في أيار / مايو 2022.

ونقلت وكالة “رويترز” عن أوغلو قولَه إنَّ الزيارة كانت مقررة بالفعل خلال أيار / مايو 2022، مشيراً إلى أنَّهُ يعمل حاليّاً مع نظيرِه السعودي فيصل بن فرحان لتحديد موعد لها “خلال الفترة المقبلة”، من دون تحديد موعد بعينه.

وقبل أسبوع، دعا الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ولي العهد إلى زيارة أنقرة، مُعبِّراً عن أمله في “استضافته خلال الأيام المقبلة”.

ونقلَتْ وكالة “بلومبرج” الأمريكية للأنباء عن مصدرَيْن تأكيدهما أنَّ “الدعوة التركية قد تُوفّر دفعة كبيرة للعلاقات الثنائية بين البلدينِ”.

وفي نهاية نيسان / أبريل 2022، زار أردوغان السعودية للمرة الأولى منذ 2017، عقب جريمة قتل الكاتب الصحافي جمال خاشقجي في قنصلية الرياض في إسطنبول، والتقى الرئيس التركي خلال الزيارة بالملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده.

جدير ذكره أنَّ خاشقجي قُتل وقُطعت أوصاله داخل قنصلية السعودية في إسطنبول، يوم 2 تشرين أول / أكتوبر2018، عندما كان يسعى إلى استخراج أوراق شخصية، وفقاً للاستخبارات التركية التي قدمت أدلة تثبت تورط فريق من عناصر من الاستخبارات السعودية بقتل خاشقجي، وجَّههم إلى ذلك سعود القحطاني، مستشار ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وهم وصلوا إلى اسطنبول في اليوم نفسه لمقتله.