أخبار عاجلة

السعودية ترفض عبور “السلاح الباكستاني” لنيجيريا عبر مجالها الجوي

السعودية/ نبأ- كشفت وسائل اعلام نيجيرية أن السعودية تسببت في مزيد من المتاعب على نيجيريا في إطار جهودها لمحاربة جماعة «بوكو حرام»، بعد أن رفضت مرور طائرات تحمل معدات عسكرية ودبابات ومدرعات من باكستان إلى الدولة الأفريقية بسمائها.

وقالت ان نيجيريا اصطدمت برفض المملكة فتح مجالها الجوي أمام مرور الأسلحة، كونه سيمنعها من الحصول على أكثر من 500 مدرعة ودبابة وآلاف البنادق من روسيا والصين وباكستان، خاصة بعد أن منعت أميركا وفرنسا وبريطانيا تصدير الأسلحة إلى نيجيريا.

وقال مصدر دبلوماسي نيجيري لصحيفة نايج النيجيرية : «العلاقات السعودية – النيجيرية كانت دائما علاقات وثيقة، ولكن مع الحرب ضد المتمردين ساءت العلاقات، لأن المملكة ترى أن هناك تحاملا على المسلمين في نيجيريا بسبب سياسة الرئيس النيجري جودلاك جوناثان».

كما أكد مصدر عسكري نيجيري لنفس الصحيفة خبر توقف إمدادات الأسلحة عن بلاده، قائلا: «إن الحصول على الأسلحة في نيجيريا يمر بعوائق بسبب رفض السعودية منح طائرات الشحن تصاريح لعبور مجالها الجوي. واتخذت دول الخليج موقف المملكة نفسه، مما أوقف إمدادات الأسلحة عن الجيش النيجيري»، وفق تصريحه.

وأضاف أن البديل الوحيد لنيجيريا بعد رفض المملكة هو شحن التسلح عن طريق البحر، مشيرا إلى أن استخدام هذا الخيار يستغرق وقتا أطول بكثير.