لماذا يسمح تويتر لبدر العساكر المتفلّت من العقاب بالاحتفاظ بحسابه الرسمي؟ – تقرير: سهام علي

سمح موقع تويتر للمسؤول السعودي بدر العساكر بالاحتفاظ بحسابه تم التحقق منه مع أكثر من مليوني متابع على الرغم من المزاعم بأن المسؤول جند موظفي تويتر ودفع لهم للإبلاغ سرًا عن حسابات معارضة.

رغم الحكم الصادر ضد أحمد أبو عمو، الموظف السابق لدى تويتر، بتهمة التجسس للسعودية، اتجهت الانظار الى المشغل الاول للمتهمين في القضية، ومدير المكتب الخاص لولي العهد السعودي، بدر العساكر.

صحيفة الـ Guardian البريطانية تسائلت لماذا يسمح موقع تويتر لبدرالعساكر الفالت من العقاب بالاحتفاظ بحسابه على تويتر؟ بينما هو من جنّد أبو عمو للتجسس على حسابات المعارضين والمنتقدين للحكومة في تويتر ونقل المعلومات إلى مسؤولين في العائلة المالكة السعودية مقابل مبالغ مالية طائلة.

وتنص لائحة الاتهام التي تنتقد العساكرعلى أنه تم تسميته بـ “المسؤول الأجنبي -1″، وتم ذكره 53 مرة في الوثيقة خلال المحاكمة، وكان في قلب المؤامرة، ويشار في الشكوى الجنائية الى أن المواطنين السعوديان علي الزبارة وأحمد المطيري، وهما على قائمة المطلوبين للـ FBI موجودان حاليا في السعودية.

وفي تقرير لمركز رسبونسيبال ستايت كرافت، يقول الناشط عبد الله العودة، إن العساكر، وهو العقل المدبر الحقيقي لم يصب بأذى، ما يمثل تناقضًا في السياسة الخارجية للولايات المتحدة. ويرى الناشط علي الأحمد أن عدم معالجة الأسباب الجذرية، سيبقى الخطر الذي يتهددهم، اذ لايزال العساكر مرئيًا ونشطًا على Twitter مع أكثر من مليوني متابع.