الرئيس الإماراتي محمد بن زايد (صورة من الأرشيف - "رويترز")

إسرائيل مُتَخَوّفة على شركاتها.. من فساد الإمارات!

فلسطين المحتلة/ نبأ – تحدثَّت صحيفة “هآرتس” العبرية عن “مخاوف جدية في إسرائيل” من “تداعيات فساد الإمارات” على شركات إسرائيلية، منها شركة “هابينكس” للتأمين.

وقالت الصحيفة إنَّ “هناك خطورة من سيطرة الإمارات على الشركات المالية الكبيرة من مثل شركة التأمين الإسرائيلية الضخمة “هابينكس”، لأنَّ ذلك من شأنه أنْ يُقوِّض قدرة الحكومة الإسرائيلية ويخلق حالة من الذعر لدى الجمهور”.

وأوضحت أنَّ “يمكن التفكير بسيناريوهين متطرفين مقلقين جداً حول شراء شركات أجنبية: الأول هو الرشوة، حيث يقوم المالك الجديد بتحويل أموال شركة التامين إلى استثمارات فاسدة للمقربين منه في دول الخليج أو في أماكن أخرى في العالم. لذلك، هو يمكنه أنْ يستخدم أموال شركة التأمين نفسها وصناديق رأس المال الخاصة بها”.

وأضافت أنَّ “الأكثر خطورة خطوة معادية مُتَعَمَّدة، أي أنْ تَمَسَّ الإمارات استقرار شركة التأمين وأرباح صناديق التقاعد بهدف إحداث أزمة مالية في الكيان، وهذه الخطوة أيضاً يجب تجاوزها عبر تحويل الاستثمارات، سواء رأس المال نفسه إلى شركة التأمين أو توفيرات صناديق التقاعد”.

وأضافت أنَّ “التخوف الثاني يتعلق بالتأثير الأجنبي على سياسة الكيان. مثلاً، إسرائيل تفحص إذا كانت ستجري إصلاحات في فرع التقاعد وتقسيم شركات التأمين، وإلى أي درجة ستكون حرة في فحص مثل هذا الاعتبار الهيكلي المهني، عندما تكون صاحبة السيطرة على شركة التأمين الكبيرة هي حكومة أبو ظبي، هل ستستخدم الضغط على إسرائيل من أجل الامتناع عن ذلك؟”.

المصدر: “وكالة الصحافة اليمنية”