سجن "الرزين" في الإمارات (صورة من الأرشيف)

مركز حقوقي: الإمارات تمنع الزيارات عن معتقلي سجن “الرزين” منذ عامين

نبأ – أدان “مركز مناصرة معتقلي الإمارات” استمرار قرار السلطات الإماراتية بمنع الزيارة عن معتقلي الرأي في سجن “الرزين” منذ عام 2020 بحجة تفشي وباء “كورونا”، برغم أنَّ السلطات الإماراتية أعلنت منذ أكثر من شهر عن إلغاء جميع القيود والإجراءات الاحترازية الخاصة بالوباء.

وأكد المركز، في بيان، أنَّ “استمرار قرار منع الزيارت هو انتهاك جديد للقانون الدولي والقوانين الإماراتية، التي تكفل للمعتقلين حقه برؤية ذويهم بشكل منتظم”، مشيراً إلى أنَّ “استخدام الوباء كذريعة لإيقاف الزيارات ليس سوى انتهاك جديد من انتهاكات حقوق الإنسان”.

واستغرب المركز من “إصرار السلطات الإماراتية على هذا القرار برغم أنَّ الزيارات تحصل من خلف حاجز زجاجي يمنع المعتقلين من الاختلاط مع الزائرين، وهو ما يؤكد أنَّ القرار له أهداف أخرى لا علاقة لها بحماية المعتقلين من الوباء”.

وأوضح أنَّ “إلغاء الزيارات لهذه المدة الطويلة هو من أشكال التعذيب النفسي التي تحظرها القوانين الدولية، ولا يمكن القبول باستمرارها تحت أي ظرف من الظروف”.

وطالب المركز السلطات الإماراتية بـ “إلغاء هذا القرار الجائر بشكل فوري، والسماح لأهالي المعتقلين بزيارة ذويهم”، كما دعا المركز “المجتمع الحقوقي وآليات الأمم المتحدة إلى الضغط على السلطات الإماراتية لإيقاف هذه الانتهاكات”.