أخبار عاجلة

مجلس الأمة الكويتي يوافق على رفع الحصانة على النائب عبد الحميد دشتي

الكويت / نبأ – أعلن رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم موافقة المجلس خلال جلسة سرية اليوم الثلاثاء على طلب النيابة العامة رفع الحصانة النيابية عن نائبين من نوابه في عدد من القضايا.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن الغانم بعد استئناف الجلسة العلنية قوله: إن “المجلس عقد جلسة سرية بناء على طلب مقدم من 10 أعضاء وفقا للائحة الداخلية للمجلس نظراً لما قد يكون في الجلسة من مساس أو إضرار بالمصالح العليا للبلاد وذلك لصلة الموضوع بسياسة الدولة الخارجية وحساسية موضوع الطلب”.

وأضاف إنه خلال الجلسة السرية تحدث معارض وآخر مؤيد لطلب السرية حيث جاءت نتيجة التصويت بموافقة 33 عضواً على السرية ورفض 17 وامتناع 2 وعليه قرر المجلس الموافقة على عقد جلسة سرية.

وذكر أن المجلس انتقل بعد ذلك للتصويت على تقرير لجنة الشؤون التشريعية والقانونية البرلمانية الذي انتهى الى التوصية برفض رفع الحصانة عن النائب عبدالحميد دشتي في قضية جنائية.

وجاءت نتيجة تصويت المجلس بموافقة 15 عضوا على التقرير ورفض 33 وامتناع واحد وعليه تقرر رفع الحصانة عن النائب دشتي وبلغ القرار لوزير العدل ووزير الاوقاف والشؤون الاسلامية.

وقال إن مجلس الأمة وافق أيضا على طلب النيابة العامة رفع الحصانة النيابية عن النائب نبيل الفضل في عدد من القضايا.

وفي السياق، أشار موقع “البحرين اليوم” إلى أنّ الدشتي كان قد نشر تغريدات على حسابه في تويتر انتقد فيها السياسة الخليفية ضد المواطنين، واستقدام مرتزقة لقمع التظاهرات المطلبية.

ويُعرف دشتي بمواقفه المؤيدة للحراك المطلبي في البحرين، وهو يُشارك عادة في اللقاءات والاجتماعات الدولية المعنية بمناقشة قضايا حقوق الإنسان، بما فيها الملف الحقوقي البحراني.

وقد لفت مراقبون إلى أن رفع الحصانة جاء متزامنا مع زيارة قام بها رئيس الحكومة الخليفية، خليفة سلمان، إلى الكويت، وتحدث خلال الزيارة عن “التضامن والتعاون الخليجي”.

وقد أُتهم دشتي بإساءة العلاقات بين البحرين والكويت، وتهديد “التضامن الخليجي”.