أخبار عاجلة

حملة تضامنية واسعة تحث المغرب على عدم تسليم آل ربيع للسعودية – تقرير: سهام علي

تقرير: سهام علي

عبَّرت منظمات حقوقية عن خشيتها من أنْ يكون اعتقال حسن محمد آل ربيع بطلب مباشر من السلطات السعودية، وهو ما سيقود إلى تسليمه للرياض ليواجه مصيراً محفوفاً بالمخاطر قد يصل إلى حد الإعدام.

ونبَّهت المنظمة “الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان” إلى أنَّ “الذين يُسلَّمون إلى السعودية يتعرَّضون للتنكيل والاضطهاد، ويخضعون لمحاكمات غير نزيهة، وتصدر بحقهم أحكام مُطوَّلة غير عادلة”.

بدورها، طالبت “لجنة الدفاع عن حقوق الإنسان في الجزيرة العربية” المنظمات الحقوقية والإنسانية بـ “السعي والضغط على الحكومة المغربية للإفراج الفوري عن المواطن آل ربيع، وعدم الاستجابة لأوامر الرياض التي دأبت على مطاردة واختطاف المعارضين وأصحاب الرأي واغتيال بعضهم”.

ودعت “جمعية العمل الإسلامي – أمل” المنظمات الحقوقية إلى “العمل بشكل جدي من أجل إيقاف عمليات الاعتقال الممنهج التي يقوم بها النظام، ومحاسبته على ممارساته اللاانسانية”.

بدوره، ناشد “مركز الخليج لحقوق الإنسان” الحكومة المغربية بعدم ترحيل حسن آل ربيع إلى السعودية “لأنَّ هذا سيُعرِّض حياته لخطرٍ وشيك يتضمَّن السجن والتعذيب”.

ودشن نشطاء وسم #حسن_آل_ربيع عبر منصة “تويتر”، حيث حذَّروا من إقدام المغرب على تسليمه لما يحيط من خطر على حياته، وقد يتمُّ الحكم عليه بالإعدام، ولفتوا الانتباه إلى ضرورة مناصرة المظلوم من خلال المساهمة بنشرِ مظلوميته.

#السعودية

<iframe src=”https://www.facebook.com/plugins/video.php?height=307&href=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2F100083228265703%2Fvideos%2F847376086365639%2F&show_text=false&width=560&t=0″ width=”560″ height=”307″ style=”border:none;overflow:hidden” scrolling=”no” frameborder=”0″ allowfullscreen=”true” allow=”autoplay; clipboard-write; encrypted-media; picture-in-picture; web-share” allowFullScreen=”true”></iframe>