أخبار عاجلة

“السعودية للصناعات العسكرية” منزعجة من طموحات “عجلان وإخوانه” – تقرير: رانيا حسين (قراءة: جنى الشامي)

تقرير: رانيا حسين

تسعى مجموعة “عجلان وإخوانه” السعودية إلى توسيع استثماراتها في مختلف المجالات من خلال شركة “سكوبا” التابعة لها، بهدف دخول سوق الصناعات الدفاعية في البلاد.

وذكر موقع “إنتلجنس أونلاين” الاستخباراتي الفرنسي، في تقرير، أنَّ “سكوبا” تدرس التوصُّل إلى اتفاق تعاون مع شركة “وام” الدولية ومجموعة “أوريول كابيتال العاملة في قطاع الطيران.

وذكر التقرير أنَّ مساعي “سكوبا” أثارت “انزعاجاً” داخل “الشركة السعودية للصناعات العسكرية” (سامي) التي أنشاها ولي العهد محمد بن سلمان لتتولى شؤون الصناعات العسكرية، بالاشتراك مع شركات أجنبية عاملة في السعودية.

والشخصية المحورية في الاتفاق بين “سكوبا” و”وام” و”أوريول” هو نبيل بركات، أميركي من أصل اردني، وله علاقات قديمة بالسعودية منذ عهد الملكين فهد وعبد الله بن عبدالعزيز.

وستخضع الشراكة بين بركات و”عجلان وإخوانه” للتدقيق الدقيق من قبل شركة “تاليس” المساهمة في مجموعة “نافال” الفرنسية بنسبة 35 في المئة، والتي كان بركات ممثلاً لها قبل توتُّر العلاقات بينهما.

ومنذ عام 2018، دخل بركات في نزاع قضائي مع تاليس في الولايات المتحدة، عندما نأت الشركة بنفسها عنه كجزء من حملة للامتثال لتشريعات مكافحة الفساد، ولكنها عادت ودفعت له 30 مليون يورو كتعويض.

>> قراءة: جنى الشامي