لبنان: ندوة حقوقية توثق القمع السياسيّ في البحرين بعد 12 من الحراك – تقرير: سهام علي

تقرير: سهام علي

تحت عنوان “البحرين: 12 عاماً، سجون وقمع بلا هوادة”، أحْيَت منظمات بحرينية الذكرى الـ 12 للحراك الشعبي البحريني، في ندوة أُقيمت يوم الجمعة 10 شباط / فبراير 2023.

وعقدت الندوة بتنظيم من “معهد الخليج للديمقراطية وحقوق الإنسان”، و”منتدى البحرين لحقوق الإنسان”، ومنظمة “سلام للديمقراطية وحقوق الإنسان”، و”لجنة الدعم الصحافيين”.

ونبَّه رئيس “منتدى البحرين لحقوق الإنسان” باقر درويش، في كلمته خلال الندوة، إلى “مواصلة النظام البحريني ممارساته القمعية واستخدام أسلوب القمع السياسي الجماعي، والتعذيب في السجون والحرمان من العلاج”.

وأشار درويش إلى استمرار النظام البحريني بخطاب الكراهية، موضحاً أنَّ “الإعلام الرسمي كان يستخدم مفردات كنّا نسمعها من ألسنة قيادات “داعش”.

بدوره، أشار رئيس منظمة “سلام للديمقراطية وحقوق الإنسان”، جواد فيروز، في كلمته، إلى أنَّ “الحراك الشعبي القائم بدأ رداً على أزمة سياسية توالدت منها أزمات حقوقية واقتصادية واجتماعية”.

وقال فيروز: “الحراك بدأ بسبب وجود أزمة سياسية، ولكن كما يعلم الجميع أعقبتها أزمة حقوقية ثم توالت الأزمات الأخرى إلى أزمة اقتصادية ثم أزمة اجتماعية”.

وأضاف “هناك فرصة كي نقيِّم الأمور بموضوعية من خلال استعراض مواقف جهات من المجتمع الحقوقي الدولي لكي نعرف مجى مصداقية ادعاء وجود إصلاح حقوقي على الأقل”.

وأدان المشاركون في المؤتمر الاعتقالات والقمع وتكميم الأفواه في البحرين، مؤكدين أنَّها تتربَّع في الموقع الأدنى وفق المؤشّرات الدولية لحرية التعبير، حيث الانتهاكات الجسيمة بحقّ الصحافيين بما فيها إسقاط الجنسية والحرمان من الحقوق السياسيّة.

#البحرين