اليمن: وصول عدد من السفن إلى ميناء الحُديدة بعد سلسلة تعقيدات وعراقيل – تقرير: سهام علي

تقرير: سهام علي

وصل عدد من السفن المحمَّلة بالغذاء إلى ميناء الحُديدة في غرب اليمن، خلال الساعات القليلة الماضية ومن دون أيّ إعاقة أو تفتيش، فيما يستعد الميناء لاستقبال سفن أخرى.

وأوضحت مصادر ملاحية في “مؤسّسة موانئ البحر الأحمر” أنَّ ميناء “رأس عيسى” النفطي استقبل، يوم الأحد 12 شباط / فبراير 2023، أوّل شحنة قادمة من الخارج تَحمل كمّية من المشتقّات النفطية، وهو ما اعتبره مراقبون مؤشِّر إلى تقدُّم المفاوضات الجارية بين حكومة “الإنقاذ الوطني” في صنعاء والرياض، برعاية مسقط.

وكان محافظ الحُديدة محمد عياش قحيم قد دعا، مؤخراً، المستورِدين إلى تغيير مسار السفن التجارية من موانئ عدن إلى موانئ الحُديدة، مُطَمْئِناً إلى وجود “انفراجة بشأن القيود التي تفرضها السعودية على الحركة الملاحية”، لافتاً الانتباه إلى بدء دخول بواخر الحديد والأخشاب والاسمنت عبر الحُديدة.

في المقابل، أثار رفْع الحظر عن دخول السفن إلى ميناء الحُديدة سخط الحكومة الموالية للسعودية، التي اعتبر بعض مسؤوليها أنَّ الخطوة تأتي “على حسابهم”، وأنَّها “سوف تتسبّب بالقضاء على إيرادات الموانئ” الواقعة تحت سيطرتهم.

ومن شأن وصول مثل هذه السفن إلى اليمن عبر ميناء الحُديدة أنْ يعمل على التخفيف من الآثار الكارثية لجريمة الحصار على اليمنيين، لكنَّها لا تزال محدودة وتستدعي ضغوطاً من الأمم المتحدة على تحالف العدوان لرفع عراقيله أمام السفن التجارية.

#اليمن #السعودية