محمد ابن سلمان يحتال على المؤسسات المالية للاستحواذ عليها – تقرير: سهام علي

تقرير: سهام علي

في الوقت الذي كانت فيه الميزانية السعودية تعاني من عجز مالي، كان ولي العهد محمد بن سلمان يبحث بنهم عن الشركات والبنوك لانتزاعها من أصحابها بحجة استثمار الدولة فيها والاستيلاء عليها عبر إجبار أصحاب المشاريع على التنازل عن أعمالهم، وفق ما ذكر موقع “أم بي أس”.

وقال الموقع، في تقرير، إنَّ “صندوق الاستثمارات العامة” السعودي أعلن يوم الثلاثاء 14 شباط/فبراير 2023 أنَّه استحوذ على 4 شركات في قطاع البناء والتشييد المحلي استحوذ بقيمة 1.3 مليار دولار.

وكشفت وكالة “بلومبيرغ” الأميركية عن استيلاء ولي العهد على كبرى شركات قطاع الإنشاءات المحلية المتخصصة في قطاع البناء والتشييد المحلي، وهي: “شركة نسما القابضة”، “شركة السيف مهندسون مقاولون”، “شركة البواني المحدودة”، “شركة المباني مقاولون عامون”.

واستحوذ ابن سلمان، مؤخراً، على فندق “دار التوحيد” في مكة المكرمة، وبسط سيطرته على شركة المياه الخاصة بها، ووضع يده على “البنك الأهلي التجاري” الذي أسَّسه الملك عبد العزيز آل سعود في عام 1953، بالإضافة إلى سيطرته على “مجموعة بن لادن” و”شركة المملكة القابضة” التابعة للوليد بن طلال.

يشير موقع “أم بي أس” إلى أنَّ “رجال الأعمال السعوديين يعيشون في حالة ترقُّب وتخوُّف من أنْ ينتزع ولي العهد منهم شركاتهم”، متسائلاً عن “نوايا ابن سلمان حيال الاقتصاد السعودي”.

#السعودية