ابن سلمان يعترف: المشاريع الخيالية والترفيه من أجل إلهاء الشعب – تقرير: محمد دياب

تقرير: محمد دياب

ابن سلمان يعترفْ: المشاريعُ الخياليةُ والترفيهُ من أجلِ إلهاءِ الشعب، تحتَ هذا العنوانِ تحدَّث موقعُ ما وراء نيوم عن المشاريعِ التي يقودُها محمد بن سلمان ويُهدرُ من خلالها أموالَ الشعب، بهدفِ حرفِ أنظارِهم عن الاهتماماتِ الأساسيةِ في الحياة.

التقريرُ، الذي نُشرَ بتاريخِ 30 مارس 2023، ينقلُ عن مصدرٍ مقرَّبٍ قولَه، إنَّ أحدَ مستشاري وليِّ العهدِ السعودي قالَ في إحدى جلساتِه الخاصة إنَّ ابن سلمان يعرفُ أنَّ مشاريعَه التي أطلقَها لن تكتملَ خصوصاً نيوم وذا لاين وغيرَها، وأضافَ أنَّ المشاريعَ الخياليةَ والترفيهَ الهدفُ منها إلهاءُ المواطنينَ عن معاناتِهم وجذبُ أضواءِ الإعلامِ إليه لغسلِ سمعتِه.

بدورِها، منظمةُ القسطِ لحقوقِ الإنسان تناوَلت عبرَ موقعِها تلك المشاريعَ الخياليةَ التي تهدفُ إلى التغطيةِ على معاناةِ الشعب، والانتهاكاتِ الصارخةِ والوحشيةِ المستمرةِ لحقوقِ الانسان.

وعلى سبيلِ المثالِ لا الحصْر ذكرَت القسطُ أنَّ السلطةَ لاجلِ مشروعِ نيوم المظلمِ اعتقلَت واحتجزَت العشراتِ من أبناءِ قبيلةِ الحويطات الذين اعترَضوا على الإخلاءِ القسري لمجتمعِهم في عامِ 2020، وصدرَت أحكامٌ بحقِّ 16 منهم بالسجنِ لمددٍ تصلُ إلى 50 عامًا وحُكمَ على خمسةٍ منهم بالإعدام.

ودَعت المستثمرينَ والمستشارينَ والشركاتِ إلى النظرِ عن كثبٍ في مسؤولياتِهم المؤسسيةِ لكيلا يُصبحوا متواطئينَ في تلك الانتهاكات.