السودان: خرق لهدنة 72 ساعة الإنسانية وأعداد الضحايا في ازدياد – تقرير: سهام علي

تقرير: سهام علي

رغمَ الهدنةِ الإنسانيةِ المعلنةِ في السودانِ الخميس 20 أبريل 2023 لمدةِ اثنتَين وسبعينَ 72 ساعةً بمناسبةِ عيدِ الفطر، لاتزالُ الاشتباكاتُ في أوجِها، وأعدادُ الضحايا في ارتفاع.

الهدنةُ الني أعلنَتها مبادرةُ القوى الوطنيةِ السودانية، حصَلت على موافقةٍ مبدئيةٍ من أطرافِ الصراعِ لوقفِ إطلاقِ النارِ خلال أيامِ عيدِ الفطرِ، وتهدفُ إلى إتاحةِ متنفّسٍ للسودانيينَ الرازحينَ تحت وطأةِ المعاركِ المحتدِمة بين الجيشِ السوداني بقيادةِ عبد الفتاح البرهان وقواتِ الدعمِ السريع بقيادةِ محمد حمدان دقلو.

ومع الأنباءِ عن سقوطِ أكثر من ثلاثِمئةٍ وثلاثينَ 330 قتيلاً و ثلاثةِآلافٍ ومئتَي3200 جريحٍ بحسبِ منظمةِ الصحةِ العالمية، في أرقامٍ غيرِ نهائية، ووسطَ الغموضِ بشأنِ الأوضاعِ الميدانيةِ بسببِ تضاربِ بياناتِ الطرفَين، فإنَّ أسئلةً عدةً تُطرح.

ما هي الظروفُ التي دفعَت طرفَي المواجهاتِ العسكريةِ لإعلانِ قبولِهما بالهدنةِ الانسانية، وما فرصُ التزامِهما بها خلال المدةِ المُعلنة؟ مع الأنباءِ عن استمرارِ دويِّ أصواتِ الرصاصِ والانفجارات.

ويبقى السؤالُ الأبرز، حول طبيعةِ الدورِ الذي تلعبُه القوى الاقليميةُ والدوليةُ في الأزمةِ السودانيةِ وعلاقةِ أطرافِ الصراعِ السوداني بالقوى الخارجية؟