السيادي السعودي يضم جولة “بي جي آيه” الأميركية إلى “إل آي في” للجولف

بعد معركة قانونية شائكة امتدت لأكثر من عام، قادتها جولة بي جي ايه، ضد ال آي في على خلفية دعمها من قبل السعودية المنتهكة لحقوق الانسان، اتفق الطرفان على توحيد الأعمال التجارية والمضي قدمًا بها، واصفَين هذا التطور بأنه اتفاق تاريخي على أساس عالمي.

وفي بيان مشترك، نشر بتاريخ 6 يونيو 2023، أعلن عن توقيع الجولتين اتفاقية تجمع بين الأعمال التجارية والحقوق المتعلقة بالجولف لصندوق الاستثمارات العامة، في كيان ربحي واحد، برئاسة محافظ صندوق الثروة السيادي ياسر الرميان، ما ينهي جميع الدعاوى المعلقة بين الطرفين، علما أن الصفقة تمت دون علم أعضاء PGA Tour ولاعبي LIV Golf والوكلاء.

ردود فعل كثيرة أثيرت على صفقة الدمج، حيث اعتبر أعضاء في جولة PGA أن المغزى هو كسب المزيد من الأرباح على حساب كل المبادئ الأخلاقية، واصفين الخطوة بالمخيبة للآمال.

عضو مجلس الشيوخ الأمريكي من ولاية كونيتيكت، كريس ميرفي، استغرب هذه الخطوة، متسائلا كيف يمكن لمسؤولي PGA ، أن يطالبوا قبل أشهر بحرمان السعودية من المشاركة في رياضة أمريكية كبرى، نظرا لسجل حقوق الانسان، وهم اليوم يندمجون معا، معتبرا أن مخاوفهم لم تكن تتعلق بحقوق الإنسان على الأرجح.

بدورها، المديرة التنفيذية لمنظمة DAWN، سارة ليا وتسون، استنكرت أن يصبح ولي العهد السعودي المجرم، متحكما بألعاب الجولف التنافسية في الولايات المتحدة.