أخبار عاجلة

اللجنة الثورية التابعة لـ”أنصار الله” تعلن فترة انتقالية لمدة عامين وتشكل مجلس رئاسة من 5 أعضاء

اليمن / نبأ – أعلنت جماعة أنصار الله اليوم الجمعة في مؤتمر ضم القيادات السياسية والدينية والإجتماعية الإعلان الدستوري من القصر الجمهوري في صنعاء.

وأشارت اللجنة الثورية التابعة للجماعة أنّ العمل بأحكام الدستور سيستمر ما لم تتعارض مع احكام هذا الاعلان.

وضمت مواد الإعلان قواعد الحكم خلال المرحلة الانتقالية.

وأشارت الى ان “الحقوق والحريات العامة تلتزم الدولة بحمايتها، وتقوم السياسة الخارجية على اساس الالتزام بمبدأ حسن الجوار وعدم التدخل بشؤون الدولة الداخلية”.

واكدت الجماعة في البيان “اعتماد الوسائل السليمة والسلمية لحل النزاعات والتعاون لحل المصالح المشتركة، كما ان اللجنة الثورية العليا هي المعبر عن الثورة وتتفرع عنها اللجان الثورية في انحاء اليمن”، لافتة الى انه “تم تشكيل مجلس وطني انتقالي عدد اعضائه 551 عضواً يحل محل مجلس النواب المنحل ويشكل المكونات غير الممثلة فيه، ويحق لاعضاء المجلس المنحل الانضمام اليه، وتحدد اللائحة الداخلية للمجلس نظام عمله وحقوق وواجبات اعضائه”.

وذكرت انه “يتولى رئاسة الجمهورية مجلس رئاسة مكون من 5 اعضاء ينتخبهم المجلس الوطني وتصادق على انتخابهم اللجنة الثورية، وتحدد اللائحة الداخلية نظام عمله، كما أن مجلس الرئاسة يكلف من يراه مناسباً من اعضاء المجلس الوطني بتشكيل حكومة انتقالية من الكفاءات الوطنية”.

وأوضح البيان ان “اللجنة الثورية تختص باتخاذ كافة الاجراءات والتدابير لحماية سيادة الوطن وضمانة امنه واستقراره، واختصاصات المجلس الوطني والرئاسة والحكومة يتم تحديدها بقرار تصدره اللجنة الثورية”، مشيرة الى ان “سلطات الدولة تلتزم خلال مدة اقصاها عامين بالعمل على انجاز الاستحقاقات الوطنية واتفاق السلم والشراكة الوطنية”، مشددة على ان “التشريعات العادية النافذة تستمر ما لم تتعارض مع نصوص هذا الاعلان ويعد هذا الاعلان نافذا من تاريخ صدوره”.

وشارك في المؤتمر وزراء من الحكومة المستقيلة ووزراء الدفاع والداخلية والاوقاف وكبار القادة العسكريين ابرزهم قائد القوات الجوية وقائد الحرس الجمهوري وقائد الامن المركزي وقيادة الجيش اليمني.