داون تدعو لمعاقبة رئيس محكمة الإرهاب السعودية بقانون ماغنيتسكي

نبأ – طالبت منظمة الديمقراطية الآن في العالم العربي – داون بفرض عقوبات على رئيس المحكمة الجزائية السعودية المتخصصة عوض الأحمري بوجب قانون ماغنيتسكي بسبب انتهاكاته لحقوق الإنسان.

***

طالبت منظمة الديمقراطية الآن في العالم العربي- داون، وزارة الخزانة الأميركية بموجب قانون ماغنيتسكي العالمي فرض عقوبات على رئيس المحكمة الجزائية السعودية المتخصصة عوض الأحمري.

وقانون ماغنيتسكي يخول الحكومة الأميركية فرض عقوبات على منتهكي حقوق الإنسان والمسؤولين المتهمين بالفساد في أنحاء العالم كافة.

وارتكب الأحمري انتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، أثناء عمله كمحقق في دائرة أمن الدولة بالنيابة العامة من 2010 إلى 2022 ، إذ قام بتعذيب وقمع  واحتجاز النشطاء السلميين داخل وخارج البلاد، فضلا عن انتزاع الاعترافات القسرية منهم.

و أفادت المنظمة في تقرير الثلاثاء الثاني من أبريل بأن الأحمري تستر على مقتل الصحافي جمال خاشقجي وأخفى الأدلة عن السلطات التركية  لتبرئة محمد بن سلمان وغيره من المسؤولين السعوديين رفيعي المستوى.

عوض الأحمري الذي يفتقر إلى المؤهلات والتدريب القضائي عين مستشارا مقربا من بن سلمان، واستغل منصبه كرئيس لمحكمة الإرهاب وحكم بالإعدام على الأستاذ المتقاعد محمد الغامدي ملفقا له قائمة من الجرائم أبرزها الخروج عن البيعة لولاة الدولة، والتعاطف مع المعتقلين.