أخبار عاجلة

تقرير| علاقات سرية بين الإمارات واسرائيل لتأمين منشآت النفط في أبوظبي


أبوظبي/ نبأ (خاص)- إسرائيل تضع نظام المراقبة المدنية الشامل لدولة الإمارات العربية المتحدة، وأبوظبي قامت بتوظيف شركة إسرائيلية لحماية المنشآت النفطية وتثبيت نظام مراقبة مدني.

هذا ما كشف عنه موقع “ميدل إيست آي” البريطاني، الذي تحدّث عن علاقةٍ أمنيّة سريّة تجمع بين تل أبيب وأبوظبي، تجلّت في توظيف الإمارات لشركة مملوكة لإسرائيل كي تتولى مسؤولية حماية البنية التحتية في إمارة أبوظبي.

وبحسب الموقع، فإن السلطات الإماراتية تعاقدت مع شركة أمن إسرائيلية لتأمين منشآت النفط والغاز في الإمارات، وإنشاء شبكة مراقبة مدنية، مهمتها رصد كل منْ يدخل أو يغادر البلاد.

وذكر الموقع عن محللين قولهم إن هذه العلاقة الأمنية تتطلب الحصول على إذنٍ مسبق من قيادات كلا البلدين.

وكان الموقع قد كشف عن أن طائرة خاصة تقوم برحلات جوية منتظمة بشكل سري بين تل أبيب و أبوظبي، وذلك في إطار تعاون أمني بين إسرائيل والامارات، ويتم تسيير الرحلات من خلال شركة (PrivatAir)، وهي شركة سويسرية خاصة تتخذ من جنيف مقراً لها، حيث تقوم بتسيير رحلات بين مطار بن غورويون في تل أبيب ومطار أبوظبي الدولي.

ولم يتم التأكد ممن يقوم بتكليف شركة الطيران السويسرية لتشغيل خط الرحلات، إلا أن صحيفة هارتس الإسرائيلية ألمحت إلى أنه قد يكون رجل الأعمال الإسرائيلي الأمريكي ماتي كوخافي مؤسس ومدير شركة AGT الأمنية الدولية التي تمارس أعمالها في دولة الإمارات.

ونقل الموقع عن مصدر في أبوظبي قوله إن كوخافي هو جوهر تجارة الأمن الإسرائيلية في الإمارات وهو منْ يقوم بتشغيل الطائرة الخاصة.