أخبار عاجلة

محامون دوليون: على الفيفا التدقيق بسجل السعودية قبل استضافتها كأس العالم 2034

 

نبأ – طالب محامون دوليون الفيفا التدقيق في سجل السعودية في مجال حقوق الإنسان قبل اختيارها لاستضافة كأس العالم 2034 للرجال ، ودعوا إلى استخدام نفوذها لامتثال المملكة للمعايير الدولية التي تتطلبها سياسة الاتحاد الدولي لكرة القدم منذ عام 2017 من مضيفي البطولة.

وفي هذا الصدد تدعي السعودية في المحافل الدولية أنها تعمل على تعديلات في قوانينها المدنية إلا أن ما تقوم به على أرض الواقع هو خلاف ذلك خاصة وأن سجلها حافل بالاعتقالات التعسفية والاخفاءات القسرية لمعتقلي الرأي فضلا عن تنفيذ عقوبات الإعدام بحق المواطنين.

ويشار إلى أن السعودية هي المرشح الوحيد بالتزكية لاستضافة كأس العالم لعام 2034 الأمر الذي أثار مخاوف منظمات حقوقية ومن ضمنها هيومن رايتس واتش التي أعتبرت أن ترشيح المملكة منفردة يعرض حقوق الإنسان للخطر. بالإضافة إلى علامات الاستفهام التي تدور حول علاقة رئيس الفيفا جياني إنفانتينو بالمملكة ومحمد بن سلمان.

مخاوف المنظمات والحقوقيون ليست من فراغ فهم على دراية بانتهاكات السعودية الصارخة لحقوق الإنسان حيث لأقدمت مؤخرا على إعدام الشاب محمد نبيل آل جوهر الثلاثاء الحادي والعشرين من مايو الحالي، بعد اعتقال دام خمس سنوات.