أخبار عاجلة

57 ملياردير سعودي يبلغ مجموع ثرواتهم 166 مليار دولار

السعودية / نبأ – عشرة مليارديرات سعوديين في مقدمة لائحة الأثرياء العرب بين مليارديريات العالم.

وبين سبعة وخمسين ملياردير سعودي يبلغ مجموع ثرواتهم مئة وستة وستين مليار دولار، وفق إحصائيات 2014، ليضعوا السعودية في المرتبة العاشرة عالمياً، لجهة عدد الملياردي.

تقرير الصحيفة الإلكترونية “مدل إيست مونيتر” البريطانية قدّمت أرقاماً مشابهة لقائمة فوربس الأميركية، وتناولت مونيتر ثروات يملكها أربعون ملياردير عربي من ثماني دول عربية، وتزيد عن مئة وستة وأربعين مليار، وتناطح ما يقرب الموازنات العامة لإحدى عشرة دولة عربية مجتمعة.

الوليد بن طلال على رأس القائمة سعودياً وعربياً بثروة تفوق الواحد والعشرين مليار دولار.

الكويت الرابعة عالمياً بعدد الأثرياء بخمسة مليارديريين، تليها خليجياً، سلطنة عمان باثنين من الأثرياء.

وللمفارقة يجتمع في السعودية هذا الثراء وهذه الأرقام مع أرقام ونسب الفقر داخل المملكة، التي تصل في أقل التقديرات، وهي الإحصاءات الرسمية كالتي أعلنها مجلس الشورى السعودي عام ألفين واثني عشر والتي توصلت إلى أن نسبة الفقراء تبلغ اثنين وعشرين بالمئة من السكّان، وهي أحصاءات رسمية أوردها التقرير السنوي، لوزارة الشؤون الإجتماعية، فيما يقدّر عدد العاطلين عن العمل بمئات الآلاف.

أما أرقام ثروات المليارديريين السعوديين والخليجيين، فإنها تستثمر وتنفق بصورة رئيسية في الدول الغربية، حيث تتنعّم بها البنوك والشركات في دول كبريطانيا والولايات المتحدة، ففي المملكة المتحدة وحدها بلغ حجم الإستثمارات الخليجية عام ألفين واثني عشر مئة مليار جنيه استرليني بينها ستون مليار هي استثمارات سعودية.