أخبار عاجلة

مندوب السعودية في”أوبك”: “من الصعب العودة إلى سعر 120 دولاراً”

السعودية / نبأ – كشف مندوب السعودية في "أوبك" محمد الماضي، أنه من الصعب أن تعود أسعار النفط مجدداً إلى نطاق 100 إلى 120 دولاراً للبرميل.

وأبلغ مؤتمراً لقطاع الطاقة في الرياض:"نتفهم أن كل الدول بحاجة إلى مستويات دخل أعلى.. نحن نريد ذلك، لكننا نريده لنا وللأجيال القادمة".هذا ويبلغ السعر الحالي لخام برنت نحو 55 دولاراً للبرميل.

كما شدّد على عدم وجود دوافع سياسية وراء السياسة النفطية للمملكة.

هذا وأردف بالقول:"رؤيتنا ببساطة تتمثل في التالي: المنتجون منخفضو التكاليف لهم أولوية الإنتاج وعلى أصحاب التكاليف المرتفعة أن ينتظروا دورهم".
 
فيما أشار الماضي إلى أن انخفاض السعر يرجع إلى العوامل الأساسية للعرض والطلب، وليس أي سياسات غير اقتصادية.

النفط يهبط صوب 55 دولارا مع زيادة إنتاج السعودية

هبطت أسعار النفط اليوم (الاثنين) لتظل قرب 55 دولارا للبرميل بعدما أشارت السعودية إلى أنها تضخ مستوى قياسيا مرتفعا يقترب من عشرة ملايين برميل يوميا وهو ما أدى إلى تنامي المخاوف من تخمة المعروض العالمي.

وتشبثت السعودية بموقفها على صعيد الإنتاج وقالت إنها ستدرس خفضه فقط إذا شارك في ذلك المنتجون من خارج منظمة أوبك.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 21 سنتا إلى 55.11 دولار للبرميل الساعة 1217 بتوقيت جرينتش بعدما هبطت إلى 54.12 دولار.

وانخفض الخام الأمريكي 55 سنتا إلى 46.02 دولار للبرميل.

وقال وزير البترول السعودي علي النعيمي إن المملكة تضخ الآن نحو عشرة ملايين برميل يوميا من النفط وهو ما يشكل زيادة بحوالي 350 ألف برميل يوميا عن إنتاجها في فبراير شباط.

وتوقع محللو باركليز يوم الاثنين أنه إذا ظل إنتاج أوبك عند المستويات الحالية قرب 30 مليون برميل يوميا فإن فائض المعروض في السوق سيرتفع من 900 ألف برميل يوميا إلى 1.3 مليون برميل يوميا.

وعوضت أسعار النفط يوم الاثنين بعض خسائرها المبكرة بعدما هبط الدولار مجددا.