أخبار عاجلة

هيومن رايتس ووتش تطالب السعودية بحماية المدنيين في اليمن

اليمن / نبأ – عن إستهداف الغارات السعودية للمدنيين في العدوان على اليمن، تحدثت منظمة هيومن رايتس واتش.

المنظمة أكدت أن الغارات في اليوم الأول من العدوان تسببت في مقتل ما لا يقل عن 11 مدنيا وإصابة 34 آخرين بينهم أطفال ونساء.

التقرير نقل عن مسؤولين في وزارة الداخلية اليمنية أن الطائرات الحربية المعادية قصفت عدة مناطق في المدينة، منها حي بني حوات قرب مطار صنعاء الدولي والمطار العسكري، القريب من القصر الرئاسي.  

المسؤولون أشاروا إلى أنهم وثقوا مقتل اثني وعشرين مدنيًا وإصابة اربعة وعشرين آخرين بجروح. ومن بين الشهداء خمسة أطفال تتراوح أعمارهم بين سنتين وثلاثة عشر سنة، وست نساء، ورجل عجوز، ومن بين الجرحى اثني عشر طفلا .

المنظمة أبدت مخاوفها من إستخدام السعودية للقنابل العنقودية، وأشارت إلى أنها كانت قد  ألقتها على  محافظة صعدة عام 2009.

وأوضحت أن الولايات المتحدة صدّرت كميات كبيرة من القنابل العنقودية إلى السعودية كما أن المملكة تمتلك طائرات مقاتلة اقتنتها من الولايات المتحدة ودول غربية/دول حلف شمال الأطلسي وهي قادرة على إلقاء قنابل عنقودية أمريكية الصنع.

 يُذكر أن هيومن رايتس ووتش دعت السعودية إلى الانضمام لاتفاقية الذخائر العنقودية لسنة 2008 التي تحظر استخدام هذا النوع من الذخائر في جميع الظروف.

نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا جو ستورك طالب القوات السعودية بأن تعلن بشكل علني رفضها استخدام القنابل العنقودية وأن تدرك أن استخدامها له تأثير مدمر على المدنيين كما طالبها باتخاذ جميع الإجراءات الكفيلة بحماية المدنيين أثناء الهجمات.