أخبار عاجلة

الحرب على اليمن: برقيات سرية امريكية تؤكد ارتكاب القوات السعودية للمجازر بحق المدنيين


السعودية/ نبأ (خاص)- برقيات اميركية سرية تؤكد إستهداف الغارات الجوية السعودية للمدنيين في اليمن.

الحرب التي شنها الملك سلمان على اليمن كانت حازمة، لكنه سيجد صعوبة في وقفها، هذا ما أكدته مجلة ذا إيكونوميست في مقال حمل عنوان السعودية واليمن، إختبار الملكية الجديدة.

تقول المجلة إن سلمان إستطاع جمع تحالف مذهبي من اجل الوقوف في وجه الحوثيين في اليمن، لكن الإمتحان الحقيقي سيكون في نتيجة العملية العسكرية، وإن كانت ستحقق الاستقرار في هذا البلد.

ويشير التقرير الى تاريخ المملكة الممتلئ بالفشل في سوريا وفي اليمن ايضاً، وإلى إعتمادها لوقت طويل على الولايات المتحدة لتوفير الأمن لها، لافتا إلى وجود الكثير من ملامح الضعف لدى جيشها.

وفي هذا الإطار يمكن إستذكار ما جرى خلال الحرب السعودية على اليمن عام2009، حيث كانت النتيجة تعادل الجيش السعودي في الحرب مع الحوثيين الذين كانوا منحصرين في منطقة صعدة شمالي البلاد، وذلك بحسب الباحث من المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية إميل هوكاييم.

وبالعودة الى العدوان الجديد فقد اشارت برقية سرية أمريكية إلى عدم دقة الغارات الجوية السعودية، مؤكدة قيامها بغارات على معسكر النازحين ومقرات مدنية ما أدى الى سقوط اعداد كبيرة من الضحايا الأبرياء.

وتقول المجلة إنه رغم كل الضربات الجوية فعلي الارض ما زال الجيش اليمني واللجان الشعبية يتقدمون، حيث يؤكد المراقبون أن القصف من الجو لن يغير معادلات القوى على الارض.
وفيما يتعلق بخوض حرب برية، فإن اي عملية عسكرية يجب ان تأخذ بعين الاعتبار أن الحوثيين مقاتلين أشداء، كذلك الإنتباه الى خطورة تنظيم القاعدة في البلاد.

ويختم المقال بالتأكيد على ان الحرب لن تتوقف الا من خلال اتفاق سياسي، مشيرة الى انه كما اكتشفت أمريكا في السنوات الأخيرة ستكتشف السعودية فيما بعد أن بدء حرب أسهل من إنهائها، ولن يشعر أعداءها بالأسف لرؤيتهم إياها وقد تورطت في وحول الحرب.