أخبار عاجلة

ابن علوي: مسقط لا يمكن أن تكون إلا مع الحل السلمي والحوار

عمان / نبأ – المشاعر المشتركة بين المواطنين في عمان واليمن حالت دون مشاركة حكومة مسقط في هذه الحرب. هذا ما أشار إليه وزير خارجية سلطنة عمان يوسف بن علوي.

بن علوي وفي حديث إعلامي إستفاض في توضيح وجهة نظر بلاده من القضية اليمنية، الوزير العماني أكد على الموقف الرافض للمشاركة في العدوان على اليمن، معتبراً أن عمان لا تريد أن يكتب التاريخ عنها أنها اشتركت في هذه الحرب، وكشف بن علوي عن أن بعض الأطراف العربية عادت وصارحت مسقط بأنها كانت على حق وأن موقفها من الأزمة اليمنية سليم وجيد، كما لفت وزير الخارجية العماني إلى أن اتصالات بلاده مع دول الخليج أوضحت أن الكل يسعى لإنهاء الأزمة دبلوماسياً.

الوزير بن علوي وإذ أكد أن بلاده تقوم بدور لإنهاء الصراع، نفى أن تكون لدى مسقط مبادرة بهذا الشأن.

الدور العماني المبادر لنزع فتيل التوتر في المنطقة، يتقدم يوماً بعد آخر كمخرج لحل الأزمة اليمنية. في هذا السياق عبر نائب وزير الخارجية الأميريكي أنطوني بلنكن عن احترام بلاده لقرارات عمان المتعلقة بسياستها الخارجية، وخلال زيارته التي يقوم بها إلى العاصمة العمانية مسقط اعتبر بلنكن أن لسلطنة عمان تأثير كبير في حلحلة النزاعات والدفع نحو إجراء محادثات بين الأطراف المعنية، في عدد من الملفات الساخنة بينها الأزمة اليمنية.

واللافت أن نائب وزير الخارجية الأميريكي أشار في تصريحاته إلى أنه لا يوجد طرف ينوي إرسال قوات برية إلى اليمن في الوقت الحالي.