أخبار عاجلة

محامون وحقوقيون يطلقون هيئة للدفاع عن المعتقلين في البحرين

البحرين / نبأ – “حقوقيون مقاومون”، هو اسم الهيئة التي أطلقت في ختام المؤتمر الدولي الرابع الذي ينظمه منتدى البحرين لحقوق الإنسان في العاصمة اللبنانية بيروت, بمشاركة عدد من المحامين والحقوقيين العرب والأجانب.

وخلال المؤتمر الذي نظمه المنتدى بالتعاون مع التجمع العربي والإسلامي لدعم خيار المقاومة, أعلن رئيس المنتدى يوسف ربيع عن الخطوات التي تنوي الهيئة القيام بها للدفاع عن أمين عام جمعية الوفاق وكافة المعتقلين.

ربيع دعا السلطات البحرينية في بيان تلاه في ختام المؤتمر إلى إيقاف تعذيب سجناء جو، وتشكيل لجنة تحقيق محايدة لمساءلة المتورطين في التعذيب.

من جهته وجه المنسق العام لهيئة حقوقيون مقاومون، إبراهيم عواضة، التحية إلى الشيخ سلمان، وإلى كل المشاركين في الحراك الشعبي البحريني.

وأشار عواضة إلى أن الهيئة ستكون لها هيكلية ومركز دراسات، وستتولى ملاحقة كلّ المتهمين بارتكاب جرائم حرب، إضافة إلى الدفاع عن الشيخ سلمان، والكشف عن التعذيب الممنهج في السجون البحرينية وملاحقة مرتكبيها.

من جهة أخرى, وصفت منظمة العفو الدولية الشيخ سلمان, بسجين الضمير, وأشارت إلى حضور ممثل عنها خلال جلسة الإستئناف الأخيرة مع منع ممثلي المجتمع المدني.
المنظمة دعت السلطات البحرينية في بيانها, إلى الإفراج الفوري وبدون أي شروط، عن الشيخ سلمان المعتقل بسبب ممارساته السلمية, كما طالبتها بحماية الحق في حرية التعبير وإلغاء القوانين التي تجرمها.

ميدانيا, وتحت عنوان كفى آل سعود, خرج البحرينيون في مسيرات حاشدة، في مختلف أنحاء البلاد, تضامنا مع الشعب اليمني ضد العدوان الذي تشنه المملكة, ورفضا لما وصفوه بالإحتلال السعودي للبحرين.