أخبار عاجلة

مسؤولون أمريكيون يؤكدون أن السعودية إستنفذت بنك الأهداف في اليمن

السعودية / نبأ – استمرار القصف السعودي على اليمن لازال يثير التساؤلات في أوساط السياسيين، رغم إعلان الرياض وقف الحرب على البلاد بعد نحو شهر من العدوان.

الأمريكيون بدورهم أثاروا العديد من المخاوف جرّاء الهجمات الجويّةِ الجديدةِ.

صحيفة الواشنطن بوست أشارت إلى أن الولايات المتحدة تخشى من أن الحرب السعوديّة على اليمن تجاوزت فائدتها العسكريّة، وأنها أصبحت ترتدّ بنتائج عكسيّة لجهةِ التسويّة السياسيّة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول أمريكي رفض الإفصاح عن هويته، أن الولايات المتحدة مستمرة في تقديم الدعم الاستخباري واللوجستي للحملة الجوية التي تقودها السعودية، إلا أن العملية تصل إلى نقطة تتقلص فيها نتائجها، وفي بعض الحالات فإنّ نتائجها تأتي سلبيةً، خاصة ما يتعلق بالتأثير الإنساني.

وذكرت الصحيفة أن تلك الرسالة أُرْسِلت مرارًا إلى الرياض، عبر محادثات بين مسؤولين أمريكيين رفيعي المستوى، وبين دبلوماسيين ومسؤولين عسكريين سعوديين خلال الأسبوع الماضي، وأبلغت الإدارة الأمريكية الاثنين الماضي، أي قبل إعلان السعودية وقف حملتها العدوانيّة على اليمن.

مسؤولون أمريكيّون نقلوا للواشنطن بوست أنّ بنك الأهداف بدأت تنفذ، مؤكدين أن العملية الحربية وصلت إلى نهايةِ فعاليتها.

وذكرت الصحيفة أن الدعم الأمريكي للسعودية هدفه طمأنة السعودية، بأن المفاوضات النووية مع إيران لن تؤدي إلى تغير التحالفات الأمريكية في المنطقة، وفي نفس الوقت يشارك بعضُ الشركاء الإقليميين الولايات المتحدة في المخاوف من أن الصراع اليمني قد يتصاعد، ليصل إلى صراع طائفي أشبه بما يحدث في سوريا والعراق.

وكشفت الصحيفة عن أن عودة الرئيس اليمني الفار عبد ربه منصور هادي، تبدو غير مرجحة بشكل كبير في ظل استمرار اشتعال القتال.