العمري يؤكد أن العدوان على اليمن خالف الشريعة

اليمن / نبأ – الحرب على اليمن خالفت مقاصد القتال وإنتهجت منهجا لا تقره الشريعة.

هذا ما أكده الباحث السعوديّ حسن العمري, مشيرا إلى أن الشرائع تمنع أعمال الهدم والقتل وقطع الأشجار.

العمري الذي يرأس منظمة ديواني الحقوقيّة, اعتبر أن القصف العشوائي على صعدة، وإنتهاج سياسة الأرض المحروقة، ينبئ عن غضب وهروب للأمام في ظل تعذر تحقيق الأهداف من الحرب.

في السياق وتحت عنوان اللجنة العالمية لوقف الحرب وإغاثة اليمن, أٌطلقت جمعية مدنية بمدينة جنيف السويسرية, تهدف إلى توظيف كافة الآليات والأدوات السلمية والشعبية لوقف الحرب واستنهاض فعاليات المجتمع لإغاثة الشعب اليمني المتضرر منها.

اللجنة أوضحت أنها تهدف إلى تحقيق ثلاثة أهداف وهي الوقف الدائم للأعمال العسكرية في اليمن من خلال التنسيق والتواصل مع كافة الأطراف.

كما أنها تهدف إلى المساهمة في جهود إحلال السلام من خلال الحوارات الجادة, بالإضافة إلى تقديم المساعدات الإنسانية للشعب اليمني الذي تضرر من الحرب.

ويترأس الناشط والقانوني حسن العمري الأمانة العامة للجنة، كما يشارك في عضويتها أعضاء متطوعين من النشطاء السعوديين والعرب والأجانب.

بيان اللجنة الأول أكد أن الحربالسعودية على اليمن أوقعت آلاف الضحايا, وتسبّبت في هدم البنية التحتية للبلاد كما شدد البيان على أن الأدلة تؤكد استعمال أسلحة محرمة دوليا.

وأشار البيان إلى أن المخاوف من إتساع رقعة الحرب وتحولها إلى حرب مذهبية طائفية, تفرض بذل كافة الجهود وطرق الأبواب لوقف الحرب ومساعدة المتضررين.

وانتهى البيان إلى الترحيب بالتعاون مع كافة المنظمات والهيئات والشخصيات المهتمة بوقف الحرب وإغاثة الشعب اليمني.