أخبار عاجلة

دشتي: مشاركة السعودية في “عاصفة الحزم” على اليمن أضرت بسمعة الكويت الدولية

الكويت/ وكالات- تقدم عضو مجلس الأمة الكويتي النائب عبد الحميد دشتي، أمس رسمياً إلى رئيس المجلس بالإنابة عادل الخرافي بطلب لاستجواب النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية صباح الخالد الحمد الصباح، على خلفية مشاركة بلاده في الحرب التي يخوضها "التحالف العربي " مع ضد اليمن، وذلك وفقاً للمادة 100 من الدستور.

ويتضمن طلب الاستجواب أربعة محاور، الأول يتعلق بما سماه دشتي "مخالفة أحكام الدستور والتهاون في هيبة الدولة والإضرار بمقدراتها"، والمحور الثاني "عدم مراعاة أحكام الدستور فيما يتعلق بالاتفاقية الأمنية بين دول مجلس التعاون الخليجي والمبرمة في 13 تشرين الثاني 2012".

وتطرق المحور الثالث إلى "إهدار حقوق المواطنين خارج دولة الكويت وعدم القيام بواجب حمايتهم والتهرب من الأسئلة البرلمانية".

في حين جاء المحور الرابع تحت عنوان "التضييق على الحريات والإضرار بسمعة الكويت الدولية بالمخالفة لأحكام الدستور ونصوص القانون وإضعاف هيبة الدولة والتنازل عن سيادتها".

وقال النائب دشتي "إن الكويت تشارك في العمليات العسكرية بطيرانها من دون إعلام مجلس الأمة"، معتبراً ذلك انتهاكاً للدستور الذي يمنع إعلان الحرب من دون إبلاغ البرلمان، واتهم دشتي وزير الخارجية صباح خالد الحمد الصباح بأنه مسؤول عن مشاركة الكويت في النزاع في اليمن.