مساع سعودية للحصول على أسلحة نووية من إسلام آباد

السعودية / نبأ – قرار سعودي بالحصول على السلاح النووي، هذا ما كشفت عنه صحيفة صنداي تايمز، التي وصفت قرار الرياض بالإستراتيجي.

تنقل الصحيفة البريطانية عن مسؤولين أميركيين أن النظام السعودي مصمم على الحصول على أسلحة نووية جاهزة من باكستان.

فإسلام آباد الدولة الإسلامية الوحيدة المالكة للسلاح النووي، استفادت على مدى العقود الثلاثة الماضية من تمويل المملكة السعودية لتطوير برنامجها النووي العسكري، تمويل سمح لوزراء الدفاع السعوديين بدخول المنشآت النووية الباكستانية بصورة سرية، طوال تلك المدة، في وقت يمنع في رئيس الوزراء الباكستاني نفسه من دخولها، بحسب الصحيفة.

وتشير صنداي تايمز إلى مخاوف كبيرة من اشتعال سباق التسلح في الشرق الأوسط، وهو ما سيطال كلا من تركيا ومصر.

مخاوف الصحيفة البريطانية هي بالدرجة الأولى مخاوف أميركية دون أدنى شك، مساعي النظام السعودي لا تجد تفسيراً خارج النقمة غير المحدودة على الإتفاق النووي مع إيران، علماً أن طهران ذاهبة مع الدول الست الكبرى في اتفاق على برنامج نووي سلمي، لكن الغضب السعودي من هذا الإتفاق يبدو قد أفقد المسؤولين السعوديين الصواب، فيما يبدو تحقق أمر مماثل صعب المنال، لا سيما بعد قمة كامب ديفيد.

فما هو أصغر من السلاح النووي، لم تستطع الرياض الحصول عليه من واشنطن، ليس حليفها القريب النظام الباكستاني هنا أكثر مجاراة المملكة في مطالبها، فتنصله من المشاركة في العدوان على اليمن ورفضه المغامرة بمصالحه مع جيرانه الإقليميين، أمران لا يزالان حاضرين في ذاكرة الرياض.