أخبار عاجلة

العالم يترقب المصير الغامض لقضية الشيخ نمر باقر النمر

السعودية / نبأ – بين المخاوف من تنفيذ حكم الإعدام, والتأكيدات بأنها إشاعات, يترقب النشطاء في العالم مصير قضية الشيخ نمر باقر النمر.

محامي النمر الدكتور صادق الجبران, كان قد أشار إلى أن ملف القضية لا يزال لدى محكمة الإستئناف, التي لم تبت في القضية حتى الآن لا نقضا ولا تأييدا.

وأوضح الجبران أن الإشاعات حول إقتراب موعد تنفيذ الحكم بالإعدام تهدف إلى التأثير السلبي على القضية.

النشطاء اعتبروا أن المخاوف من تنفيذ الحكم يعود إلى تغيير المملكة لأولوياتها مع إستلام الملك سلمان بن عبد العزيز الحكم, وتوجهه نحو الحزم في عدد من الملفات وعلى حساب الأولويات، ومنها الإصلاح الداخلي.

من جهته, نفى شقيق الشيخ النمر, محمد النمر، أن يكون الشيخ النمر قدّ حرّضَ في خطبه على العنف، مؤكدا أن تصريحات النمر الحاسمة ضد الأمراء لا تتعدى حدود التعبير عن الرأي.

وشدد على أن القضاء السعودي في حال أراد معاقبة الشيخ النمر فإنه لا يمكن أن تصل العقوبة إلى الإعدام، بأيّ حالٍ من الأحوال.

وأكد النمر أنْ لا أنباء حول مصير الشيخ حتى الآن، وما إذا كان حكم الإعدام سينفذ أم لا.

شعبيا, وبالتوازي مع التحركات والمظاهرات في مختلف أنحاء العالم تضامنا مع الشيخ النمر, تستمر حملة التوقيع على عريضة عالمية تطالب بتحقيق العدالة وتحرير الشيخ النمر.

ومن المقرَّر أن تُوجّه العريضة إلى مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان السيد زيد رعد الحسين, وإلى الممثلة السامية للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية السيدة فيديريكا موغريني عند وصول عدد التواقيع إلى مئة ألف.

العريضة تشير إلى مخاوف جدية من إقدام الحكومة السعودية على تنفيذ الحكم على الشيخ النمر, رغم أنه لم يرتكب أي جريمة جنائية.

وتؤكد العريضة على أن آراء الشيخ النمر كانت سلمية وتتفق مع التطلعات الإصلاحية لكلّ المواطنين في المملكة.